صحفيو الجزائر منقسمون إزاء اعتقال بن شيكو
آخر تحديث: 2004/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/28 هـ

صحفيو الجزائر منقسمون إزاء اعتقال بن شيكو

أصدقاء وأقرباء محمد بن شيكو متأثرون لقرار المحكمة (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة نت في الجزائر بأن الصحفيين الجزائريين منقسمون حيال قرار المحكمة بحبس مدير صحيفة لوماتان المستقلة محمد بن شيكو لمدة عامين مع النفاذ هذا الأسبوع.

وندد عدد من ناشري الصحف المستقلة بقرار المحكمة معتبرين أنه سابقة خطيرة ومساس بحرية التعبير في الجزائر، في حين رأى ناشرون وصحفيون آخرون أن القضية لا علاقة لها بالصحافة على اعتبار أن مدير لوماتان حوكم في قضية تهريب ما يعادل 1.2 مليون دولار في شكل سندات وضبطه متلبسا بذلك في مطار الجزائر الدولي.

ويعتبر زملاء بن شيكو أن القضية فيها تحامل على مدير الصحيفة لموقفه من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ووزير الداخلية نور الدين زرهوني اللذين تعرضا لحملة شرسة في صحيفة لوماتان. كما أصدر بن شيكو أثناء الحملة الانتخابية كتابا بعنوان "بوتفليقة.. بهتان جزائري" ينتقد فيه الرئيس ويكيل له اتهامات خطيرة.

وتنفي الجهات القضائية التي تناولت القضية تعاملها مع بن شيكو بوصفه صحفيا وإنما بوصفه متهما في جناية تهريب الأموال التي يعاقب عليها القانون بالسجن مدة تصل خمس سنوات، مع حجز المبلغ المهرب وغرامة مالية بضعفه.

وزارة العدل

محمد بن شيكو
وعلى الصعيد الرسمي قال وزير العدل الجزائري الطيب بلعيز اليوم إن سجن بن شيكو لا صلة له بالسياسة وحرية الصحافة.

وقال بلعيز إن المحاكمة "لا علاقة لها بما كتبه بن شيكو وهي تندرج في إطار القانون العام".

وأضاف الوزير أن بن شيكو يتمتع بكل حقوقه كمواطن جزائري وهو محمي قانونيا, وأن محكمة الاستئناف هي الوحيدة التي لها صلاحية الطعن وهي مفتوحة أمام المحكوم عليه, وأن مجلس القضاء من حقه إلغاء قرار الحكم أو تأييده.

وأصدرت محكمة الحراش بضواحي العاصمة الحكم الاثنين الماضي على بن شيكو بعد شكوى من وزارة المالية تتهمه بمخالفة أحكام مراقبة الصرف وحركة رؤوس الأموال، عقب عثور شرطة مطار العاصمة على سندات مالية بقيمة نحو 1.2 مليون دولار بالعملة المحلية بحوزته عندما كان عائدا من فرنسا في أغسطس/آب الماضي، وخضع بن شيكو منذ ذلك الحين للرقابة القضائية التي منعته من مغادرة البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات