الاحتلال يسلم القوات العراقية مهام الأمن بالفلوجة
آخر تحديث: 2004/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ

الاحتلال يسلم القوات العراقية مهام الأمن بالفلوجة

القوات العراقية تستلم مواقعها في الفلوجة من قوات الاحتلال (الفرنسية)

انسحبت قوات الاحتلال الأميركي من بعض الأحياء في شمال مدينة الفلوجة, استكمالا لخطة الانسحاب الكامل من المدينة التي تضمنها الاتفاق الموقع مع ممثلين عن الأهالي.

وقد باشر أفراد لواء الفلوجة الانتشار في المناطق التي انسحبت منها القوات الأميركية, وأوكلت للواء محمد لطيف قيادة هذه القوة التي شكلت مؤقتا لحماية المدينة.

وأكد أحد قادة القوة وهو اللواء جاسم حمد صالح أن القوات الأميركية انسحبت بالكامل، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من الاتفاق قد انتهت. وأوضح أن قواته بدأت الانتشار في المدينة بشكل جيد ومنظم.

اللواء محمد لطيف يستلم قيادة لواء الفلوجة (الفرنسية)
وقد بدأ المئات من أهالي المدينة العودة إلى منازلهم التي غادروها بسبب القصف الأميركي.

اشتباكات
وأفاد مراسل الجزيرة في كربلاء بأن اشتباكات مسلحة دارت بين أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وكل من القوات البولندية ورجال الشرطة العراقية.

جاء ذلك عقب تعرض مبنى المحافظة وقيادة شرطة مدينة كربلاء فجر اليوم لهجوم بالقذائف الصاروخية والهاون. ولم يعرف بعد حجم الخسائر الناجمة عن ذلك.

كما قال مراسل الجزيرة في الكوفة إن القاعدة الأميركية القريبة من مستشفى الصدر تعرضت لهجمات بقذائف "آر بي جي" وقذائف الهاون.

في تلك الأثناء خرج سكان أهالي مدينة النجف لتشييع ضحايا الهجمات الأخيرة التي أدت إلى مقتل 20 عراقيا، وكانت حصيلة قتلى المواجهات أمس خمسة مدنيين وشرطيا عراقيا و16 جريحا.

من جانبه حذر الشيخ أحمد الشيباني الناطق باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من أن مليشيا جيش المهدي ستهاجم أي نقطة تفتيش تقيمها القوات الأميركية بين النجف والكوفة.

قصف أميركي
ميدانيا انفجرت قنبلة من صنع يدوي اليوم لدى مرور قافلة محروقات للجيش الأميركي كانت في طريقها إلى مطار كركوك شمالي العراق مما أدى إلى سقوط جرحى بحسب الشرطة العراقية.

كما أعلن متحدث عسكري أميركي مقتل أربعة عراقيين بنيران مدفعية الاحتلال الأميركي شمال غربي العاصمة العراقية. وقال المتحدث إن قوات الاحتلال أطلقت نيران مدفعيتها على مواقع تعتقد أنها لمقاومين عراقيين بعد أن أطلق المقاومون النار على طائرة كانت تؤمن الحماية لدورية عسكرية أميركية.

الاحتلال يطلق سراح بعض السجناء بعد كشف صور التعذيب (الفرنسية)
وفي حادث آخر قال مسؤول في شرطة كركوك إن دورية عسكرية أميركية صدمت سيارة مدنية وسط المدينة مما أسفر عن قتل عراقي وجرح ثلاثة.

وفي بغداد أكد متحدث عسكري أميركي لمراسل الجزيرة هناك أنه تم اليوم إطلاق سراح 312 معتقلا عراقيا من سجن أبو غريب. ويأتي الإفراج بعد أيام من كشف صور تنكيل بمعتقلين عراقيين من قبل قوات الاحتلال.

عمليات خطف
وفي تطور آخر حذرت هيئة علماء المسلمين من تزايد عمليات اختطاف ذوي الكفاءات العلمية من العراقيين.
واتهم المتحدث باسم الهيئة مثنى حارث الضاري في مؤتمر صحفي جهات خفية بالوقوف وراء هذه العمليات.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه مسؤول كندي مساء أمس خطف كندي من أصل عربي الأربعاء الماضي في العراق.

من جانب آخر عقدت في مدينة أربيل شمالي العراق جلسات موسعة جمعت ممثلين عن الأعضاء الأكراد في مجلس الحكم الانتقالي وشخصيات من مختلف شرائح المجتمع الكردي.

وتناولت الجلسات عملية نقل السيادة من المحتل إلى العراقيين، ومصير القضية الكردية في المستقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات