مسلحون فلسطينيون خلال جنازة شهيدين في رفح (الفرنسية)

أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن استعداد مصر لإيفاد خبراء خاصة في المجال الأمني إلى قطاع غزة لمساعدة السلطة الفلسطينية بعد الانسحاب الإسرائيلي من هذه المنطقة.

وفي رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون، ربط مبارك ذلك بجهود تقوم بها أطراف أخرى، وبجهود إسرائيلية لتحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وكان مبارك اشترط أمس -في تصريحات أدلى بها في موسكو- للقيام بهذه الخطوة ضمان أمن الخبراء من كل من السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وجه رسالة إلى الرئيس المصري، أبلغه فيها مضمون خطته المعدلة للانسحاب من قطاع غزة وبعض المناطق في الضفة الغربية؛ كما رحب فيها بما وصفته الوكالة بدور مصري فاعل في المساعدة في تنفيذ الخطة.

وهذه أول مرة تعلن فيها مصر استعدادها لدور أمني في غزة في إطار خطة شارون. وجاء ذلك بعد أن أجل شارون طرح خطته للانسحاب الأحادي من غزة للتصويت أمام حكومته غدا بعدما تبين أنه لن يتمكن من حشد أغلبية من الوزراء لدعمها.

دورية إسرائيلية أثناء اقتحام نابلس (الفرنسية)
استشهاد أربعة فلسطينيين
وعلى الصعيد الميداني قتل ضابط إسرائيلي برتبة نقيب في سلاح المظليين في اشتباك مع مقاومين فلسطينيين في مخيم بلاطة شرقي نابلس. وقال مراسل الجزيرة إن قوة إسرائيلية دخلت المخيم صباح اليوم واضطرت إلى الانسحاب بعد أن تصدى لها مقاتلون فلسطينيون. وتبنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح قتل الضابط.

وفي قطاع غزة أفاد مصدر أمني فلسطيني بأنه تم اليوم السبت العثور على جثة فلسطيني قتل برصاص الجنود الإسرائيليين في قطاع غزة الليلة الماضية.

وأوضح المصدر نفسه أن شادي ناصر (22 عاما) من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قتل بينما كان يحاول مع ناشطين اثنين تمكنا من الفرار زرع عبوة ناسفة على مقربة من السياج الذي يفصل بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية.

وقال مراسل الجزيرة نت في قطاع غزة إن فلسطينيين استشهدا أمس في رفح، أحدهما -وهو أيمن خميس حسنين، (25 عاماً)-استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في الاجتياح الأخير لحي البرازيل في المدينة. والآخر -وهو نبيل رجب زينة (30 عاماً)- استشهد نتيجة انفجار قذيفة (آر.بي. جي) كان يحاول إطلاقها على أحد المواقع العسكرية المحيطة بمدينة رفح.

كما استشهد عصر أمس الشرطي أحمد الشوربجي (24 عاماً) من معسكر جباليا شمالي قطاع غزة جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه أثناء قيامه بمهمات في مدينة أريحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات