جرح ثلاثة جنود للاحتلال وعملية فدائية برفح
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ

جرح ثلاثة جنود للاحتلال وعملية فدائية برفح

آليات ودبابات للاحتلال ترابط على أطراف رفح (الفرنسية-أرشيف)

انفجرت سيارة مفخخة قادها فدائي فلسطيني أثناء عبور قافلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح الحدودي (المعروف باسم ممر فيلادليفيا) جنوبي قطاع غزة المؤدي إلى مصر.

واعترفت قوات الاحتلال بإصابة أحد جنودها وقالت إن سيارة جيب قادها المهاجم انفجرت على مقربة من مركبة عسكرية كانت تحرس حافلة تقل عاملين إسرائيليين بينما كانت تقترب من مدخل معبر رفح. وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال أغلقت المعبر أمام حركة المسافرين.

وقد أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بيان لها مسؤوليتها عن تفجير الجيب العسكري الإسرائيلي شرقي القرارة بواسطة عبوة موجهة تزن 40 كلغم.

وفي حادث آخر أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة بأن مصادر عسكرية إسرائيلية أعلنت إصابة ضابط وجندي إسرائيليين بجراح في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بالقرب من معبر كارني شرقي مدينة غزة، بعد أن أطلقت عليهم قذيفة من قبل دبابة إسرائيلية خطأ.

وأوضحت المصادر أن الدبابة الإسرائيلية كانت تحاول إطلاق النار على فلسطينيين كانا ينويان زرع عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين معبر كارني ومستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة. ووصفت مصادر طبية في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع حالة الضابط بالخطرة, والجندي بالطفيفة.

من جهة ثانية أصيب فجر اليوم، ثلاثة مواطنين فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة. كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منازل المواطنين في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

أطفال فلسطينيون فوق أطلال منزل دمرته جرافات الاحتلال في دير البلح (الفرنسية)
الهدم والتدمير
وقد واصلت قوات الاحتلال حملات الهدم والتدمير, فهدمت فجر اليوم منزلا في مخيم رفح بعد أربعة أيام على إعلان إسرائيل سحب قواتها من المنطقة عقب أسبوع دام قتلت خلاله عشرات الفلسطينيين وهدمت أكثر من مائة منزل.

وكانت قوات الاحتلال هدمت أمس خمسة منازل اثنين منها في نابلس وثلاثة في جنوبي مدينة دير البلح بقطاع غزة.

في غضون ذلك أكد وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث أن المحكمة العسكرية الإسرائيلية لم تحقق أي مكاسب سياسية أو عسكرية بل خلقت واقعا إنسانيا مؤلما في المدينة المدمرة.

جاء ذلك أثناء مرافقة شعث لـ25 سفيرا وممثلا معتمدا لدى السلطة الفلسطينية في جولة برفح شاركهم فيها المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيتر هانسن.

نابلس شهدت مواجهات عدة في الأيام الماضية (الفرنسية-أرشيف)
اعتقالات وهرب
وفي الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال أحد قادة كتائب العودة التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ويدعى عماد عكوبي في مدينة نابلس.

وأفاد مراسل الجزيرة في المدينة بأن العملية العسكرية مازالت مستمرة منذ صباح اليوم، حيث تقوم قوات الاحتلال بمحاصرة مبنى في حي المخفية في نابلس، بدعوى وجود مزيد من المطلوبين في داخله. وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 14 فلسطينيا في أنحاء مختلفة في الضفة الغربية.

من ناحية ثانية أفادت مراسلة الجزيرة في رام الله بأن ثلاثة من عناصر حركة الجهاد الإسلامي تمكنوا من الإفلات من سجن السلطة الفلسطينية في مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت المداخل المؤدية إلى المدينة لمنع تسلل السجناء الفارين إلى خارج أريحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات