ثلاثة شهداء وشارون يؤجل التصويت على خطة غزة
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ

ثلاثة شهداء وشارون يؤجل التصويت على خطة غزة

فلسطينيون يشيعون جنازة الشهيد أحمد أبو جاموس في رفح (الفرنسية)

أعلنت مصادر سياسية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قرر تأجيل طرح خطته للانسحاب الأحادي من غزة للتصويت أمام حكومته.

وقال المصدر إن شارون سيدرس الخطة مع أفراد حكومته، وإنه لن يطرحها للتصويت الأحد المقبل كما كان منتظرا بعدما تبين أنه لن يحشد أغلبية من الوزراء لدعم الخطة.

أرييل شارون
وقالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن الخطة التي ينوي شارون طرحها مكونة من أربع مراحل وسوف تطلب تصويتا منفصلا لكل مرحلة.

وكشفت الإذاعة الإسرائيلية أن خطة شارون للانسحاب من غزة تدعو لهدم أو تفكيك كل مباني المستوطنات اليهودية التي يتم إخلاؤها. ومن المؤكد أن تثير سياسة الأرض المحروقة التي تتبعها إسرائيل في أي انسحاب من غزة إدانة دولية.

وأثار مسؤولون إسرائيليون في وقت سابق احتمال الاتفاق على ترتيبات لتسليم منازل المستوطنين للاجئين الفلسطينيين.

في سياق متصل قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية في موقعها على الإنترنت إن شارون هدد بطرد وزير المالية بنيامين نتنياهو إن هو صوت ضد الخطة خلال جلسة لمجلس الوزراء. وأغضب نتنياهو شارون حين قاد المعارضة لخطة الانسحاب من غزة.

التطورات الميدانية
ميدانيا استشهد فلسطيني بعد أن شن هجوما بقذيفة مضادة للدروع على جنود إسرائيليين في رفح جنوب قطاع غزة.

ويأتي ذلك بعد ساعات من استشهاد فلسطيني فجر سيارته فى عملية استهدف بها رتلا إسرائيليا فى الفاصل الحدودى بين مصر وغزة، وقد أسفرت عملية التفجير عن جرح جنديين إسرائيليين حسب مصادر إسرائيلية.

فلسطينيتان تبكيان قريبا لهما سقط برصاص الاحتلال في رفح (رويترز)
وأعلنت ثلاثة من الفصائل الفلسطينية هى الجهاد الإسلامى وكتائب شهداء الأقصى ولجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها الجماعية عن التفجير.

وبثت الأجنحة العسكرية الثلاثة شريط فيديو وزع على وكالات الأنباء يؤكد فيه منفذ العملية الشهيد أحمد أبو جاموس (22 عاما) وعضو ألوية الناصر صالح الدين أنها جاءت ردا على مجازر "العدو الصهيوني" في رفح وتجاوزه كل "الخطوط الحمراء".

وكان فلسطيني آخر قد استشهد وإصيبت فلسطينية بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في دير البلح وسط قطاع غزة. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الشهيد -وهو تيسير أبو عواد (25 عاما)- لفظ أنفاسه إثر إصابته برصاصة في الرأس.

كما أصيب فجر الجمعة ثلاثة مواطنين فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة.

وفي الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال أحد قادة كتائب العودة التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ويدعى عماد عكوبي في مدينة نابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات