أونروا تحتج لتهديد جنود إسرائيليين أحد موظفيها
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ

أونروا تحتج لتهديد جنود إسرائيليين أحد موظفيها

خدمات أونروا للاجئين لم تتوقف رغم الصعوبات التي تواجهها (الفرنسية)
احتجت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) على إطلاق جنود إسرائيليين النار باتجاه مسؤول كبير بالوكالة واحتجازه أثناء عمليات تفتيش في مخيم للاجئين بمدينة جنين في الضفة الغربية الأسبوع الماضي.

وقالت الوكالة في بيان لها إن الجنود اقتحموا مكتب مشروع إعمار مخيم جنين في ساعة مبكرة صباح الخميس الماضي وأطلقوا النار في اتجاه فولستنهولم وهو يهم بالدخول.

وأضافت الوكالة في بيانها أن فولستنهولم لم يصب بأذى، وأن الحكومة الإسرائيلية تقدمت باعتذار بعدها.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن الجنود أطلقوا النار في الهواء بعد أن رفض فولستنهولم تنفيذ أمر بالتوقف أثناء غارة للبحث عن نشطاء، ثم احتجزوه إلى أن انتهت الغارة.

من جانبه عبر مدير وكالة أونروا أندرس فانغ عن استيائه لكون الغارة هي الثانية -خلال عامين- التي تستهدف المكتب المسؤول عن إعادة إعمار المئات من منازل الفلسطينيين التي هدمت أثناء اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم عام 2002 بحثا عن نشطاء.

وقال فانغ "إسرائيل وافقت على توفير حماية وأمن الموظفين والمنشآت وممتلكات الوكالة، لكن هذا لم يتحقق في الحالة الراهنة".

ولقي البريطاني أيان هوك سلف فولستنهولم حتفه برصاص الجنود الإسرائيليين في المبنى نفسه في نوفمبر/تشرين الثاني 2002.

هانسن يتفقد الدمار الذي لحق بحي البرازيل في مخيم رفح (الفرنسية)
وفي إطار المساعدات التي تقدمها أونروا للاجئين الفلسطينيين دعا رئيس الوكالة الدولية بيتر هانسن إلى تقديم مساعدة عاجلة للفلسطينيين الذين دمرت قوات الاحتلال منازلهم في قطاع غزة.

وشكك هانسن في رواية الاحتلال الإسرائيلي التي تقول إنها لم تهدم منازل الفلسطينيين في رفح وبداخلها أصحابها. وقال إنه يتعين جمع نحو 30 مليون دولار لإعادة بناء المساكن المهدمة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية هدمت عشرات المنازل في مخيم رفح، وتقول الأمم المتحدة إنها تسببت في تشريد ما لا يقل عن 1600 شخص. وتخطط إسرائيل لهدم 2000 منزل آخر في رفح لتوسيع مفرق فيلادلفيا على الحدود مع مصر.

المصدر : رويترز