رؤية جزائرية لإصلاح الجامعة في قمة تونس
آخر تحديث: 2004/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/2 هـ

رؤية جزائرية لإصلاح الجامعة في قمة تونس

بلخادم يستغرب من تحجيم مقترح الإصلاحات الذي تقدمت به الجزائر للقمة (أرشيف - رويترز)
أحمد روابة - الجزائر

أكد وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم أن بلاده ستدافع في القمة العربية المقرر انعقادها في تونس غدا السبت عن مقترح الإصلاحات التي تقدمت به إلى الدول العربية، بهدف جعل الجامعة العربية هيئة إقليمية في مستوى تطلعات الشعوب العربية، وقادرة على أداء دورها الإقليمي والدولي.

واستغرب الوزير في تصريح خاص بالجزيرة نت تحجيم مقترح الإصلاحات الشاملة التي تضمنتها ورقة الجزائر في منصب الأمين العام للجامعة "الذي ينبغي أن يؤول بالتداول بين أعضاء الجامعة" مؤكدا في الوقت ذاته أن الجزائر ليس لها مرشح لمنصب الأمين العام حاليا، وأن مقترح الإصلاح يشمل هياكل الجامعة، وأساليب عملها "التي لم تعد تناسب المرحلة والعصر الذي نعيش فيه".

وقال بلخادم إن مواثيق الجامعة العربية تعود إلى سنة 1945 ويتطلب الأمر تجديدها وفق الواقع السياسي الذي تعيشه الدول العربية والعالم، ومنها طريقة التصويت في اتخاذ القرار، والتزام الدول الأعضاء بما تقرره الجامعة، وكذا الانتخاب للمناصب بما فيها الأمين العام.

ويتضمن مقترح الجزائر جانبا ثانيا من الإصلاحات يتعلق بعلاقة الجامعة بالمجتمع المدني في العالم العربي، حيث تقترح الورقة الجزائرية إشراك التنظيمات والجمعيات الأهلية في هياكل الجامعة، لتمكينها من إيصال صوت المجتمع لقادة الدول والحكومات، ومشاركتهم في اتخاذ القرار بشأن المستقبل العربي.

وترمي هذه الإصلاحات إلى بناء هياكل الجامعة العربية على أسس ومبادئ الديمقراطية، فتمنحها المصداقية والقوة اللازمة لتؤدي الدور المنوط بها في الظروف والمعطيات السياسية السائدة في العالم اليوم، ومنها إنشاء برلمان عربي يقوم على وضع القوانين والتشريعات التي تساعد الدول العربية على تحقيق التنمية والتطور في مختلف المجالات.

وكشف بلخادم في تصريحه عن أن القمة العربية ستصدر ميثاقا عربيا لحقوق الإنسان تصادق عليه الدول الأعضاء وتلتزم بتطبيق ما يتضمنه من مبادئ، ترقية للممارسة الديمقراطية في العالم العربي. وسيكون الميثاق لبنة في طريق البناء الديمقراطي في الدول العربية، وترسيخ قواعد الحرية في المجتمع.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: