مسيرة تضامنية للمعارضة الأردنية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ

مسيرة تضامنية للمعارضة الأردنية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي

متظاهرون أردنيون يحرقون العلم الإسرائيلي (رويترز- أرشيف)
منير عتيق - عمان

دعت أحزاب المعارضة الأردنية المواطنين إلى المشاركة بمسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالعدوان الإسرائيلي عليهم بعد صلاة الجمعة من أمام باحة الجامع الحسيني وسط العاصمة عمان.

في سياق متصل أدانت جماعة الإخوان المسلمين بالأردن في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه الصمت الرسمي العربي على ما يحدث للفلسطينيين وما يتعرض له الشعب العراقي على أيدي قوات الاحتلال الأميركي. ودعت إلى تقديم الدعم للفلسطينيين والعراقيين وطالبت علماء الشريعة الإسلامية بتبيان الحكم الشرعي في المتخاذلين والمتعاونين مع أعداء الأمة.

في غضون ذلك وجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رسالة شكر لتلك الأحزاب لتوجيهها رسالة إلى الرؤساء والملوك والأمراء العرب طالبتهم فيها بتحمل مسؤولياتهم تجاه ما يتعرض له الشعبان الفلسطيني والعراقي وتقديم الدعم المادي والسياسي للفلسطينيين لتعزيز صمودهم أمام الهجمة الإسرائيلية التي يتعرضون لها.

وأعرب عرفات -في رسالة غير مسبوقة إلى الناطق الرسمي باسم أحزاب المعارضة الأردنية حمزة منصور تلقت الجزيرة نت نسخة منها- عن أمله في أن "يتواصل رفع الصوت عاليا لإدانة الاحتلال وتكثيف الدعم للشعب الفلسطيني حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

عرفات يشد على يد المعارضة الأردنية لدعمها الشعب الفلسطيني (الفرنسية - أرشيف)
رسالة أحزاب المعارضة
وكانت أحزاب المعارضة التي يرأسها الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور طالبت مؤتمر القمة العربية برفض الضمانات الأميركية "للحكومة الصهيونية" التي ألغت حق العودة للاجئين الفلسطينيين وعدم الانسحاب الشامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 في أي تسوية محتملة مع الفلسطينيين.

كما طالبت المعارضة -في رسالة وجهتها إلى قادة الدول العربية عبر سفارات بلدانهم في عمان وأرسلت نسخة منها للجزيرة نت- باعتبار الضمانات الأميركية لإسرائيل "عدواناً صارخاً على حقوق الشعب الفلسطيني" وطلبت من القمة العربية القادمة دعم المقاومة الفلسطينية والتأكيد على مشروعيتها والعمل على فك الحصار عن الشعب الفلسطيني ورئيسه عرفات.

كما دعت إلى تجميد العلاقات مع إسرائيل عن طريق إلغاء المعاهدات والاتفاقيات الموقعة معها. وطالبت بإعلان رفض الاحتلال الأميركي البريطاني للعراق ووقف أي تعامل معه أو مع إفرازاته وإدانة جرائمه، واتخاذ اللازم لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم.

كما دعتهم إلى الاعتراف بالمقاومة العراقية، وتقديم الدعم لها وإزالة كل العوائق التي تحول دون قيام المواطنين العرب بدعم مقاومة الشعب العراقي.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة