الخرطوم تسمح للمنظمات الإنسانية بالوصول لدارفور
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ

الخرطوم تسمح للمنظمات الإنسانية بالوصول لدارفور

مصطفى عثمان إسماعيل (أرشيف)
أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن بلاده سمحت للعاملين في المنظمات الإنسانية بالتوجه لدارفور (غربي السودان) دون حاجتهم بعد الآن إلى إذن.

وأوضح إسماعيل في مؤتمر صحافي عقده بالخرطوم أن بإمكان العاملين في الشأن الإنساني الراغبين في الوصول إلى دارفور الحصول على تأشيرات الدخول مباشرة من البعثات الدبلوماسية السودانية في الخارج خلال 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب, على أن تسري التأشيرة لمدة ثلاثة أشهر.

وذكر أن الحكومة قررت أيضا إلغاء إذن السفر الذي كان من الضروري الحصول عليه للتوجه إلى دارفور لمدة ثلاثة أشهر، والاكتفاء فقط بتأشيرات الدخول مع إخطار وزارة الشؤون الإنسانية باسم الشخص المعني وبرنامج الزيارة، مشيرا إلى هذه الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين المقبل.

وأشار إسماعيل إلى أن هذا الإجراء يشمل الأشخاص العاملين في الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات غير الحكومية. وكان الأمر يتطلب في السابق الحصول على إذن خاص من الخرطوم للتوجه إلى دارفور المهددة بأزمة إنسانية حادة.

وفي السياق ذاته صدر بيان مشترك عن وزارتي الخارجية والشؤون الإنسانية السودانيتين يناشد الاتحاد الإفريقي الإسراع في نشر مراقبين لوقف إطلاق النار لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

المصدر : الفرنسية