افتتاح ملتقى الحوار العربي الياباني بالدوحة
آخر تحديث: 2004/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/13 هـ

افتتاح ملتقى الحوار العربي الياباني بالدوحة

مدير الجزيرة وضاح خنفر يتحدث في افتتاح الملتقى (الجزيرة)
عقد في الدوحة ملتقى الحوار العربي الياباني الذي تنظمه قناة الجزيرة بالتعاون مع اليابان بمناسبة افتتاح مكتب القناة في طوكيو. ويهدف الملتقى إلى الخروج بالإعلام العربي إلى آفاق الشرق الأقصى والتقارب معه.

وشارك في الملتقى مسؤولون وصحفيون وعاملون يابانيون في مجال المنظمات غير الأهلية. وتناول الحوار نقاط التلاقي بين الثقافتين اليابانية والعربية. كما تطرق إلى أسباب إرسال قوات يابانية إلى العراق وإمكانية تأثير ذلك في العلاقات العربية اليابانية.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية تاكاشيما هاتسوهيسا عن سعادة بلاده بفتح الجزيرة مكتبا لها في طوكيو، مشددا على ضرورة وجود تفاهم بين العرب واليابانيين. وأشار في تصريح للجزيرة إلى أن القناة تساهم في توسيع هذا الحوار.

وبشأن الوضع في العراق قال هاتسوهيسا إن قضية الرهائن اليابانيين كانت نداء تنبيه للشعب الياباني كي يفهم ما يجري، وأنهم الآن عرفوا ما يجري في الفلوجة والنجف والمدن العراقية الأخرى.

وأوضح أن الشعب الياباني يفهم الآن أن المساعدات اليابانية مهمة جدا للعراقيين حيث يطالب بدور أكبر للأمم المتحدة في المجالات الإنسانية بالعراق.

وعلى صعيد العلاقات التجارية بين قطر واليابان قال المتحدث الياباني إن هذه العلاقات في تزايد مستمر، مشيرا إلى أن اليابان تقدم 10% من الاحتياجات الاستهلاكية لقطر وتستورد في المقابل كميات كبيرة من الغاز القطري، كما أن هناك اتصالات مباشرة بين الدوحة وطوكيو.

المصدر : الجزيرة