مبارك يؤكد حضوره القمة العربية بتونس
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ

مبارك يؤكد حضوره القمة العربية بتونس

حسني مبارك
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك اليوم أنه سيحضر القمة العربية التي ستعقد في تونس يوم السبت المقبل. وقال في تصريحات للصحفيين بمدينة الأقصر إن حضوره القمة ضروري جدا لأنها ستبحث موضوعات ساخنة مثل قضايا فلسطين والعراق وموضوعات تطوير الجامعة والإصلاح.

وجدد الرئيس المصري التأكيد على ضرورة عقد القمة حتى لو اعتذر بعض الزعماء العرب عن حضورها قائلا إنه ليس في كل القمم يحضر جميع الرؤساء.

وقال مبارك إن لدى أغلب الرؤساء الذين يغيبون عن القمة ظروف معينة. وأضاف أن القمة ستصدر قرارات لكن المهم هو تنفيذها.

وفي الشأن العراقي اعتبر الرئيس المصري أن ما أسماه الإرهاب سينتشر في العراق إذا انسحبت قوات الاحتلال الأميركية بحلول موعد نقل السلطة في 30يونيو/حزيران المقبل.

وقال مبارك إن الانسحاب سيكون خطأ كبيرا لأن الولايات المتحدة ستترك بلدا بلا جيش أو شرطة أو وزارات. واعتبر أن العراق سيصبح في هذه الحالة "فوضى ومركزا وبؤرة رهيبة جدا للعمليات الإرهابية".

وكانت البحرين قد أعلنت الاثنين الماضي أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة لن يحضر القمة وأن الوفد البحريني سيكون برئاسة رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

وسبق أن أعلن اليمن أن رئيس وزرائه هو الذي سيمثله في القمة. وقال دبلوماسيون عرب إن ذلك قد يكون تعبيرا عن الغضب من قرار تونس تأجيل القمة التي كانت مقررة في مارس/آذار الماضي.

المصدر : وكالات