إسرائيل تقصف مخيم رفح وتستعد لاجتياح واسع
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ

إسرائيل تقصف مخيم رفح وتستعد لاجتياح واسع

معظم ضحايا المجزرة دون الثامنة عشرة من العمر (الفرنسية)

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملياتها العسكرية في جنوب قطاع غزة، حيث قصفت مروحيات إسرائيلية بالصواريخ حي البرازيل بمخيم رفح للاجئين في جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة نت بأن اشتباكات عنيفة تدور حاليا في حيي البرازيل والسلام بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين، وأضاف أن مروحية إسرائيلية أطلقت ثلاثة صواريخ على الأقل في المنطقة. ولم ترد بعد تقارير عن وقوع إصابات.

وقال شهود عيان إن ما بين 30 إلى 40 آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت المنطقة تدعمها المروحيات الحربية.

وفي رفح قال المراسل إن أرتالا من الدبابات والمدرعات الإسرائيلية تقترب من رفح من ثلاثة محاور الشمالي والجنوبي والشرقي تمهيدا لاجتياحها، وأغلقت طريق صلاح الدين الرئيسي المؤدي إلى المدينة. علما بأن قوات الاحتلال تسيطر على المحور الخامس عند حي تل السلطان المحاصر منذ ثلاثة أيام.

وأكد شهود عيان لمراسل الجزيرة نت انفجار دبابة إسرائيلية في حي جنينة شرقي رفح بعد توغل سبع دبابات من معبر صوفيا، وهو ما لم تؤكده إسرائيل بعد.

وفي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة أفاد المراسل بأن دوي انفجارات سمع في منطقة محيط مستوطنة كفار داروم شرقي المدينة جراء قصف مدفعي إسرائيلي، في ما تدور اشتباكات بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الاحتلال.

وفي خان يونس شمال رفح قصفت قوات الاحتلال بالمدفعية المخيم الغربي للمدينة بعد إطلاق المقاومين الفلسطينيين لأربع قذائف هاون على مستوطنة نيفيه ديكاليم المجاورة.

مجزرة المسيرة
جاءت هذه التطورات بعد أن تحولت مسيرة احتجاج سلمية فلسطينية في مدينة رفح إلى مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي راح ضحيتها 15 شهيدا فلسطينيا على الأقل معظمهم من الأطفال.

الاحتلال واصل منع سيارات الإسعاف من نقل الجرحى (الفرنسية)
إلا أن مدير مستشفى النجار قال إن عدد الشهداء تراجع إلى ثمانية وإن عدد الجرحى وصل إلى 50 بينهم 13 في حالة حرجة معظمهم من الأطفال.

وفي تطور لاحق منعت قوات الاحتلال الأطباء والمسعفين من الوصول للمستشفى، الذي تدور في محيطه حاليا اشتباكات عنيفة بين الجنود الإسرائيليين ومسلحين فلسطينيين.

ووجه الأهالي نداء استغاثة للمجتمع الدولي بسبب نقص المياه وحليب الأطفال، علما بأن الكهرباء مقطوعة عن المدينة.

وفي حي تل السلطان استشهد خمسة برصاص جنود الاحتلال الذين واصلوا عمليات هدم ودهم للبيوت.

وفي الضفة الغربية استشهد خمسة فلسطينيين جراء توغل لقوات الاحتلال في عدد من مدن الضفة كان آخرهم مسلحا برصاص الاحتلال في اشتباك قرب مدينة طولكرم.

مدرعات الاحتلال تواصل العمليات داخل مخيم رفح (الفرنسية)

المجزرة مستمرة
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عمليته العسكرية في رفح مستمرة رغم ما جرى اليوم.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز إن قواته ستواصل عملياتها في قطاع غزة، على الرغم من الانتقادات الدولية معتبرا أن هذا "ضروري وحيوي لأمن إسرائيل".

في المقابل رأى وزير العدل الإسرائيلي يوسف لابيد أن وجود الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة "لا يمكن أن يستمر". بينما قال النائب المعارض اليساري يوسي ساريد إن الجيش الإسرائيلي سيكون مضطرا قريبا للانسحاب سريعا من قطاع غزة نتيجة ضغوط المجتمع الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات