أول جندي أميركي أمام القضاء في فضيحة أبوغريب
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قتيل و6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة بمنطقة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2004/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/30 هـ

أول جندي أميركي أمام القضاء في فضيحة أبوغريب

الجندي الأميركي متهم بالتقاط صورة مهينة في سجن أبو غريب

مثل السيرجنت جافال ديفيز أمام محكمة عسكرية في بغداد بتهمة انتهاك حقوق سجناء عراقيين في سجن أبوغريب وأرجأ الرد على التهم المنسوبة إليه.

وحدد القاضي العسكري جيمس بول موعد الجلسة القادمة في 21 يونيو/ حزيران، وطلب من الادعاء تبرير منع محامي ديفيز من التحدث مع شاهدين من بين ضحايا الانتهاكات. ويتوقع أن يواجه الجندي في حال اعترافه بالتهمة المنسوبة إليه عقوبة بالسجن سنة واحدة.

ويتهم الجندي جيريمي سيفيتس (24 عاما) خصوصا بالتقاط الصورة التي نشرتها وسائل الإعلام الدولية على نطاق واسع ويظهر فيها سجناء في وضع مهين، مكدسين على شكل هرم.

كما يتابع سيفيتس بالتآمر مع ستة أشخاص آخرين لإساءة معاملة معتقلين والتقصير في واجب حماية المعتقلين وسوء معاملة معتقل أجبره على الوقوف فوق معتقلين مكدسين.

وسيرأس قاض واحد الجلسة الرئيسية التي يفترض أن تعقد في قاعدة في الطابق الأول من قصر المؤتمرات في "المنطقة الخضراء" الذي يضم المقر العام لقيادة قوات الاحتلال في العراق.

وقد منعت قوات الاحتلال التصوير داخل القاعة لكنها خصصت 34 مقعدا لوسائل الإعلام العربية وستبث المحاكمة في قاعة ثانية لوسائل الإعلام الأخرى.

وكانت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" كشفت قبل أيام أن سيفيتس يعتزم الاعتراف بالتهمة الموجهة إليه في إطار اتفاق مع هيئة الاتهام يسمح بإصدار عقوبة مخففة عليه.

ومن المقرر أن يمثل ثلاثة جنود أميركيين آخرين متورطين في القضية نفسها أمام المحكمة اليوم في جلسات تمهيدية. وقد ظهر هؤلاء الجنود في إحدى الصور مع معتقل كتبوا على ساقه "مغتصب" بعد أن اكتشفوا في ملفه أنه متهم بالاغتصاب.

وقد طالب أهالي المعتقلين العراقيين بسجن أبوغريب بإصدار عقوبة الإعدام في حق أفراد قوات الاحتلال الذين ارتكبوا انتهاكات ضد أولئك السجناء.

المصدر : وكالات