تفاقم الوضع الإنساني لفلسطينيي مخيم الرويشد بالأردن
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة الشرق الأوسط المصرية: ارتفاع عدد قتلى هجوم شمال سيناء أمس إلى 305
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ

تفاقم الوضع الإنساني لفلسطينيي مخيم الرويشد بالأردن

الأوضاع بمخيم الرويشد تسير من سيئ إلى أسوأ (رويترز-أرشيف)

منير عتيق-الأردن

اعترفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأردن بعجزها عن حل مشكلة 400 فلسطيني قدموا من العراق بعد سقوط النظام العراقي السابق ولجؤوا إلى الأردن.

وأقر مسؤول بالمفوضية طلب عدم نشر اسمه بأن جميع الجهود المبذولة لنقل هؤلاء اللاجئين إلى أقطار عربية أخرى باءت بالفشل، مضيفا أنه لم يعد أمامهم إلا خيار العودة من حيث أتوا.

وأشار إلى أن كلا من الأردن وسوريا ولبنان ومصر رفضت طلبا رسميا قدمته المفوضية السامية إليها بشكل منفصل لاستضافة هؤلاء اللاجئين.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت "نحن لا نستطيع إرغامهم على العودة ولكن ليس لدينا حلول أخرى".

ويعيش 350 من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في مخيم الرويشد داخل الأراضي الأردنية، في حين أقام 35 في المنطقة العازلة بين الحدود الأردنية والعراقية بعد منعهم من دخول المخيم.

وحذر جعفر الحوراني عضو لجنة فلسطين بالبرلمان الأردني من أن الوضع الإنساني لهؤلاء اللاجئين بدأ يتفاقم، وقال إن أبناءهم محرومون من المدارس وبعض منهم فقدوا دراستهم الجامعية.

وأوضح في تصريح للجزيرة نت أن بقاء هؤلاء اللاجئين في الصحراء بحد ذاته مشكلة، مشيرا إلى تدهور أوضاعهم الصحية رغم الجهود الإنسانية التي تقدمها الحكومة الأردنية والمفوضية السامية لتيسير حياتهم اليومية.

وقال إن لجنة فلسطين بالبرلمان الأردني ستتوجه إلى رئيس الحكومة الأردنية فيصل الفايز لحثه على اتخاذ قرار بالسماح لهم بدخول الأردن من منطلق إنساني.

من جانبه قال مسؤول دائرة اللاجئين الفلسطينيين في عمان التابعة لمنظمة التحرير محمد أبو بكر إن السلطة بذلت جهودا كبيرة للحصول على موافقة إسرائيلية للسماح لهؤلاء بالعودة إلى المناطق الفلسطينية المحتلة.

وكان الأردن قد سمح قبل أشهر لأسباب إنسانية بدخول عشرات أسر الأردنيات المتزوجات من فلسطينيين قدموا من العراق إلى أراضيه بعد مكوثهم أشهرا في مخيم الرويشد، لكنه رفض السماح بدخول الباقين الذين يحمل معظمهم وثائق سفر مصرية ولبنانية وسورية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة