محكمة إسرائيلية تعطي الاحتلال حق هدم المنازل برفح
آخر تحديث: 2004/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/26 هـ

محكمة إسرائيلية تعطي الاحتلال حق هدم المنازل برفح

1500 فلسطيني أصبحوا دون مأوى بعد تدمير منازلهم في رفح (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت التماسات تقدم بها أصحاب المنازل المهددة بالهدم في مخيم رفح جنوب قطاع غزة لوقف عمليات الهدم، مما يعطي جيش الاحتلال الضوء الأخضر لهدم مئات المنازل الأخرى في المخيم.

وقال المراسل إن التبريرات التي قدمتها المحكمة الأمنية تزعم أن هذه المنازل تمثل خطرا على الجنود الإسرائيليين لأنها غير مأهولة ويستخدمها الفلسطينيون لتهريب الأسلحة.

باول دعا لوقف ما سماها دائرة العنف (الفرنسية)
وفي رد فعل فوري على هذا القرار أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مؤتمر صحفي عقده في الشونة بالأردن معارضة الولايات المتحدة لتدمير الجيش الإسرائيلي منازل فلسطينية، ودعا إلى وقف ما سماها دائرة العنف.

وقد أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن 1500 فلسطيني أصبحوا دون مأوى بعد أن دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منازلهم خلال اليومين الماضيين في مخيم رفح.

تزامنت هذه التطورات مع خروج مسيرات كبرى في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة أمس بمناسبة الذكرى الـ 56 للنكبة وقيام دولة إسرائيل على أراض استولت عليها عام 1948.

وكان أكثر من 100 ألف إسرائيلي احتشدوا أمس في الساحة الرئيسية بتل أبيب للمطالبة بالانسحاب من قطاع غزة، وجاءت المظاهرة بدعوة من حزب العمل المعارض وأحزاب يسارية أخرى.

وقال الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف إن هذه المظاهرة أكدت أن غالبية الإسرائيليين يدعمون هذا الانسحاب.

انفجاران بغزة
ميدانيا هز انفجاران منطقة بلوك (أو) في رفح خلال قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات عسكرية في المنطقة المذكورة. وقد تبين أن الانفجارين ناجمان عن عبوتين ناسفتين وقعتا قرب جرافات عسكرية إسرائيلية لكن دون وقوع إصابات.

طفل فلسطيني أصيب بالقصف الإسرائيلي على حي الشجاعية (رويترز)
وكانت مروحياتُ أباتشي إسرائيلية قد شنت غارتين على أهداف في مدينة غزة. وقد استهدفت الغارةُ الأولى مكتبا تابعا لحركة فتح يقع على الخط الشرقي لحي الشجاعية شرق مدينة غزة. أما الغارةُ الثانية فقد استهدفت مكتبا لصحيفة الرسالة التابعةِ لحركة حماس. وادعت قوات الاحتلال أن الصحيفة تستخدم "للتحريض" على المقاومة ضد الاحتلال "ونقل رسائل قيادة حماس". وأدى القصف الإسرائيلي إلى إصابة ثلاثة فلسطينيين بينهم طفلان.

وزعمت مصادر عسكرية إسرائيلية أن المكتب الأول كانت تستخدمه كتائب شهداء الأقصى للتخطيط لشن هجمات على أهداف إسرائيلية. وقال شهود عيان فلسطينيون إن المكتب الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة يقدم خدمات ثقافية واجتماعية وهو تابع للفرع السياسي لفتح.

محادثات قريع
وفي الشأن السياسي الفلسطيني يلتقي رئيس الوزراء أحمد قريع في وقت لاحق اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة.

وكان قريع قد التقى في عمان أمس وزير الخارجية الأميركي كولن باول. وجدد باول التأكيد بعيد اللقاء على التزام الرئيس الأميركي جورج بوش برؤيته المتعلقة بقيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل. وحث الفلسطينيين على انتهاز ما أسماه الفرصة التاريخية التي تقدمها لهم خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة. واعتبر قريع من جانبه أن قيام دولة فلسطينية العام القادم أمر واقعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: