إسرائيل تجرف وتهدم نصف مخيم رفح
آخر تحديث: 2004/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/25 هـ

إسرائيل تجرف وتهدم نصف مخيم رفح

هدمت إسرائيل أكثر من 1600 منزل في غزة حتى الآن (الفرنسية)

أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شرعت في هدم المنازل الفلسطينية والمحلات التجارية والمباني العامة والمساجد بمخيم رفح جنوب قطاع غزة على حدود مصر.

وأضافت أن الأهالي الذين لم يتمكنوا من التقاط حاجياتهم اتخذوا من ملعب البلدية والأماكن العامة ملجأ جديدا.

وأوضحت أن قوات الاحتلال تجرف المنازل والمحلات الواقعة على جانبي طريق فيلادلفيا بين الحدود المصرية والفلسطينية بذريعة "سد الأنفاق التي يستخدمها الفلسطينيون في تهريب السلاح"، وتحاشي عمليات الهجوم التي تتعرض لها قوات الاحتلال على هذا الخط.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أن جيش الاحتلال حصل على موافقة لتدمير مئات المنازل في رفح بذريعة توسيع الطريق وتوفير الحماية لحاملات جنوده التي تجوب المنطقة.

وقالت الإذاعة إن الجيش تلقى إذنا من رئيس الوزراء أرييل شارون "بتوسيع" الممر المعروف باسم فيلادلفيا الممتد على طول الحدود مع مصر وتدمير "مئات المنازل" الواقعة على طول هذا الممر مستقبلا.

وفي سياق متصل نسفت قوات الاحتلال منزل عضو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رائد أبو ضاهر في مدينة رام الله بالضفة الغربية صباح اليوم. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحتجز أبو ضاهر لضلوعه في انفجار وقع بالقدس في سبتمبر/أيلول 2001 جرح فيه 14 شخصا.

وقد بلغت حصيلة شهداء الهجمات الإسرائيلية في الضفة والقطاع 27 شهيداً في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

صائب عريقات
(الفرنسية-أرشيف)
مناشدة فلسطينية
وقد اعتبرت السلطة الفلسطينية تدمير مئات المنازل في رفح كارثة كبرى، داعية العالم إلى التدخل الفوري لإحباط هذا المخطط. وقال وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إن السلطة أجرت اتصالات مكثفة مع الإدارة الأميركية وأعضاء اللجنة الرباعية للتدخل.

وأشار عريقات إلى أن من واجب الإدارة الأميركية التي تبنت خطة فك الارتباط أن تتدخل لدى إسرائيل. ويتوقع أن يثير رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول غدا في الأردن تبعات القرار الإسرائيلي.

وكان باول أعلن أنه يعتزم لقاء قريع في العاصمة الأردنية غدا السبت لطمأنة العرب على أن الولايات المتحدة "ملتزمة بالعمل من أجل السلام بين العرب وإسرائيل".

وأوضح الوزير الأميركي في تصريح للتلفزيون الدانماركي أن اجتماعه مع قريع وزعماء عرب في الأردن يهدف إلى إبلاغهم بالتزام الرئيس جورج بوش بالعمل من أجل قيام دولة فلسطينية, إضافة إلى الالتزام بخطة خارطة الطريق.

وفي السياق أعرب الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات التزام اللجنة الرباعية بخارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، وأكد مستشار عرفات أن الرسالة جاءت ردا على رسالة سابقة له.

من جهتها أعربت روسيا عن قلقها من تصاعد ما وصفتها بأعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة. وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية إنها سترسل إلى المنطقة خلال الأيام المقبلة ممثلها الخاص ألكسندر كالوغين من أجل تسوية النزاع.

جنود إسرائيليون يبحثون عن أشلاء رفاقهم القتلى (الفرنسية)
شهيد و3 جرحى
قالت مصادر طبية فلسطينية وإسرائيلية إن فلسطينيا استشهد ليلة أمس في اشتباك قرب إحدى المستوطنات في رفح جنوب قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة نت إن مصادر إسرائيلية قالت إنها قتلت ثلاثة فلسطينيين، دون أن تفصح عن أية معلومات إضافية.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار على الشهيد محمد سعدي جمعة (24 عاما) أثناء محاولته زرع عبوة ناسفة قرب مستوطنة رفيح يام.

وقال متحدث باسم لجان المقاومة الشعبية إن جمعة ينتمي إلى ألوية صلاح الدين الجناح العسكري للجان وأنه كان وزميل له ينفذان مهمة هناك. وأضاف أن "جنود الاحتلال أطلقوا النار عليهما مما أدى إلى استشهاد جمعة وإصابة زميله" الذي لم يذكر اسمه, موضحا أن العبوة التي كانا يحاولان زرعها "انفجرت بسبب الرصاص الإسرائيلي الكثيف".

كما وصل إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح مصابان وصفت حالتهما بالخطيرة نتيجة إطلاق النار من القناصة الإسرائيليين على المواطنين في بلوك "أو" بمخيم رفح.

المصدر : الجزيرة + وكالات