رمسفيلد يلتقي قادة قواته ببغداد ويزور أبو غريب
آخر تحديث: 2004/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/24 هـ

رمسفيلد يلتقي قادة قواته ببغداد ويزور أبو غريب

رمسفيلد لدى وصوله مطار بغداد (الفرنسية)

اجتمع وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد فور وصوله إلى بغداد اليوم في زيارة مفاجئة مع كبار الضباط العسكريين الأميركيين.

وقد نفى رمسفيلد أن تكون وزارة الدفاع تحاول التستر على قضية إساءة معاملة السجناء العراقيين من قبل الجنود الأميركيين في سجن أبوغريب. وأضاف أن زيارته للعراق تهدف لتهدئة الانتقادات بشأن تلك القضية وليست زيارة تفتيشية.

وقال الوزير الأميركي للصحفيين "أريد أن أستمع إلى المسؤولين عن السير اليومي للعمليات الخاصة بالمعتقلين" والتأكد من معاملتهم بالشكل الصحيح مشيرا إلى ضرورة معاملة المعتقلين العراقيين بالشكل الصحيح.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأميركية تولي اهتماما بمعاملة السجناء العراقيين بطريقة لائقة وبالسلوك الجيد للجنود وتعنى بأهمية وضع نظام فعال للقيادة العسكرية.

من جانبه قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز الذي يرافق رمسفيلد فى زيارته إن قضية إساءة معاملة السجناء العراقيين "مأساة فادحة ولا يمكن القول غير ذلك" لكنه أكد أن القوات الأميركية تتمتع بقدر عال من المثل الأخلاقية في العراق على حد قوله.

وقالت مصادر صحفية إن الوزير الأميركي زار سجن أبو غريب الذي شهد أسوأ انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتتزامن زيارة الوزير مع الانتقادات التي تواجهها الولايات المتحدة من عدد من الدول بشأن إساءة معاملة المعتقلين العراقيين من قبل جنود الاحتلال.

مقتل جندي أميركي
أعلن متحدث باسم قوات الاحتلال أن جنديا أميركيا من مشاة البحرية (المارينز) مات متأثرا بجروح أصيب بها جراء هجوم تعرض له أثناء قيامه بعملية عسكرية في محافظة الأنبار غربي العراق.

قائد أميركي يتفقد وحدة للمارينز قرب الفلوجة (رويترز)

وأوضح المتحدث في بيان أن أحد عناصر المارينز من قوة الاستطلاع الأولى لقي حتفه يوم 12 مايو/ أيار. ولم يوضح البيان كيف جرح الضابط بدعوى أن تفاصيل الحادث تعرض جنودا آخرين إلى المزيد من المخاطر.

وفي تطور آخر أصيب أربعة من جنود المارينز جروح أحدهم خطرة قرب مدينة الفلوجة جراء انفجار عبوة ناسفة حسب شهود عيان. ورفض قائد الكتيبة الثانية في الفوج الأول لمشاة البحرية التعليق على ما إذا كان الهجوم يعد انتهاكا لوقف إطلاق النار في المدينة.

وفي بغداد أفاد مراسل الجزيرة بأن مبنى المركز الثقافي النفطي وسط بغداد والقريب من مقر الصليب الأحمر تعرض لهجوم بقذائف الهاون صباح اليوم، أسفر عن وقوع أضرار مادية في المبنى.

كما أصيب عراقيان بجروح في انفجار قذيفة صاروخية في منطقة الكرادة وسط بغداد سقطت على أحد المباني وألحقت به أضرارا مادية.

العتبات المقدسة
وفي كربلاء قال سكان المدينة إن القتال بين القوات الأميركية ومليشيات تابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر تجدد اليوم الخميس في المدينة. وذكروا أن القتال الذي اندلع صباح اليوم متواصل منذ ساعات.

وفي النجف أعلنت مصادر طبية أن عراقيين قتلا على الأقل وجرح ستة آخرون في معارك عنيفة جرت مساء أمس بين أتباع الصدر وقوات الاحتلال الأميركي.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه مراسلة الجزيرة في النجف إن مواجهات عنيفة اندلعت وسط المدينة أثناء انسحاب قوات الاحتلال منها الليلة الماضية.

وكانت أكثر من عشر دبابات أميركية قد دخلت المدينة واشتبكت مع أنصار الصدر المتمركزين قرب ضريح الإمام علي (كرم الله وجهه) أثناء توغلها.

تجدد القتال في النجف وكربلاء (الفرنسية)
وقالت المراسلة إن الدبابات تقدمت نحو المدينة من منطقة السهلة المحاذية للكوفة بعد ورود أنباء عن سيطرة أنصار الصدر على عدد من مراكز الشرطة في المنطقة.

ودوت سلسلة من الانفجارات وإطلاق النار في منطقة تبعد أقل من كيلومتر واحد عن ضريح الإمام علي وسط المدينة.

وفي كربلاء قال مراسل الجزيرة إن القتال تركز في محيط مسجد المخيم الذي دمر جزء كبير منه، وإن قتالا عنيفا دار هناك بين عناصر جيش المهدي وقوات الاحتلال الأميركي بكل أنواع الأسلحة.

وأكد المراسل أن القتال انتقل من منطقتي العباسية والمخيم ليصل إلى مسافة قريبة من جوار ضريحي الإمامين الحسين والعباس. وقال إن الأعداد المعلنة للقتلى وصلت 25 قتيلا، إضافة لأعداد كبيرة من الجرحى.

وأفاد بأن تشكيلات من الجيش العراقي الجديد إلى جانب قوات بولندية دخلت إلى شارع العباس وسط كربلاء وتبادلت إطلاق النار مع عناصر جيش المهدي.

المصدر : الجزيرة + وكالات