الأسد يتهم الولايات المتحدة بتهديد استقرار المنطقة
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/22 هـ

الأسد يتهم الولايات المتحدة بتهديد استقرار المنطقة

الأسد شن هجوما لاذعا على الولايات المتحدة (الفرنسية)

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد الولايات المتحدة بأنها أصبحت "للمرة الأولى مصدر عدم استقرار" في الشرق الأوسط.

وقال الأسد في مقابلة أجرتها معه صحيفة (البايس) الاثنين قبل أن تفرض الإدارة الأميركية عقوبات اقتصادية على دمشق, ونشرت اليوم "يجب الربط مباشرة بين أفغانستان والعراق وفلسطين والإرهاب" موضحا أن الحرب في أفغانستان ثم العراق "تسببت بكراهية" يمكن أن تغذي "أي إرهاب".

ولمكافحة الإرهاب أكد الأسد وجوب معالجة الأسباب التي في رأيه هي العراق وفلسطين. وقال إن مجرد وجود هذه الحكومة الإسرائيلية يشكل تهديدا مباشرا لبلاده.

من جانبه اعتبر رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش أن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على سوريا "أمر مضحك" مشددا على أن دمشق "مطيعة دوليا لكنها ترفض الإذعان" للإرادة الأميركية.

وكان رئيس الوزراء محمد ناجي العطري اعتبر أمس الثلاثاء بمؤتمر صحفي في دمشق أن قرار البيت الأبيض تطبيق العقوبات على سوريا "إجراء ظالم وغير مبرر".

وقال بيان للبيت الأبيض إن الرئيس بوش بتطبيق هذه العقوبات يظهر تصميم واشنطن على الرد على الدعم الذي تقدمه دمشق لفصائل المقاومة الفلسطينية وحزب الله اللبناني والإبقاء على وجودها العسكري في لبنان "وجهودها للحصول على أسلحة دمار شامل وعملها على تقويض الجهود الأميركية والدولية لتحقيق الاستقرار في العراق وإعادة بنائه".

وتشمل العقوبات حظر استثمار شركات النفط الأميركية في سوريا, ومنع الطيران السوري من دخول الأجواء الأميركية, وحظر الصادرات الأميركية إلى سوريا باستثناء المواد الغذائية والأدوية.

وجاء القرار بعدما هدد أعضاء في الكونغرس بإصدار قانون يفرض عقوبات مشددة على دمشق ترقى إلى مستوى "قانون تحرير العراق".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: