رؤساء برلمانات دول جوار العراق يجتمعون بالأردن
آخر تحديث: 2004/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/22 هـ

رؤساء برلمانات دول جوار العراق يجتمعون بالأردن

منير عتيق- الأردن
تبدأ في عمان اليوم اجتماعات رؤساء برلمانات الدول المجاورة للعراق بالإضافة إلى مصر والبحرين، وتستمر اللقاءات لمدة يومين للبحث في الأوضاع التي يعيشها العراق ومختلف التداعيات التي خلفها الاحتلال على مستقبله وعلى دول الجوار.

وأكد رئيس البرلمان الأردني عبدالهادي المجالي أن المجتمعين سيعملون على الخروج بتوصيات محددة، على أمل أن تسهم في تخليص العراق من الأوضاع المتأزمة فيه، بما فيها إعادة الأمن والاستقرار وإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب العراقي من تشكيل حكومته الوطنية والحفاظ على وحدة أراضيه، وأفاد بأن هذه التوصيات سترفع إلى كل الجهات الدولية المعنية.

وأشار في تصريح للصحفيين إلى أن هذا اللقاء يأتي من البرلمانيين باعتبارهم ممثلين للشعوب، وعليهم واجب أن يتحركوا ويقدموا ما يرونه مناسبا من مقترحات لمعالجة الأوضاع في العراق.

وطالب المجالي دول العالم أجمع والدول الإقليمية بأن تعمل لإنهاء الأوضاع المأساوية في العراق.

من جانبه قال رئيس لجنة الحريات بالبرلمان الأردني جمال الضمور للجزيرة نت إن الاجتماع سيعقد بمشاركة رؤساء البرلمانات في الكويت والسعودية وإيران وتركيا وسوريا إلى جانب الدولة المضيفة الأردن.

وجرى الترتيب لعقد هذا اللقاء بعد مشاورات امتدت أشهرا بين المجالي ورئيس اتحاد البرلمان الدولي على هامش المؤتمرات التي عقدها الاتحاد، وتقرر موعده في مؤتمر الاتحاد الذي عقد مؤخرا في المكسيك.

وسيشارك في الاجتماع رئيس مجلس النواب البحريني بصفة رئاسة بلاده القمة العربية، ورئيس مجلس الشعب المصري (بصفته رئيس البرلمان الأورومتوسطي) ومندوب عن الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد من رؤساء المنظمات البرلمانية الدولية.

واعتذر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عن المشاركة بسبب انشغاله بانتخابات المجالس البلدية في لبنان.
__________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة