فتح مكتب بتونس للشراكة الأميركية الشرق أوسطية
آخر تحديث: 2004/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/12 هـ

فتح مكتب بتونس للشراكة الأميركية الشرق أوسطية

قالت الولايات المتحدة إنها ستفتح خلال الصيف المقبل في تونس مكتبا إقليميا لمبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية، حيث سيكون مقره داخل السفارة الأميركية في تونس وسيغطي دول المغرب العربي ولبنان.

وأوضحت إلينا رومانوفسكي مساعدة وزير الخارجية الأميركي أمس أن هذا المكتب "سيتيح إقامة مساحة للحوار بين دول المنطقة والولايات المتحدة، ويساعد على تنسيق الجهود لتطبيق برامج مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية".

وشددت رومانوفسكي المكلفة بشؤون هذه المبادرة في مؤتمر صحافي في ختام زيارة لتونس، على ضرورة التمييز بين مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية التي أعلن عنها في نهاية 2002 ومبادرة الشرق الأوسط الكبير.

وقالت المسؤولة الأميركية إن مبادرة الشراكة -التي تشمل 14 بلدا عربيا- جزء من فكرة الشرق الأوسط الكبير، وإن الهدف منها ضمان مستقبل أفضل للمنطقة عبر تطبيق مبادرات ناجحة والإصغاء إلى الأطراف المعنية وتحديد احتياجاتهم وأولوياتهم لتقديم المساعدة والخبرة.

وأشارت رومانوفسكي إلى أن هناك مكتبين إقليميين مماثلين موجودان أصلا في الإمارات العربية المتحدة ومصر، وأن برامج هذه الشراكة تهدف إلى دعم جهود الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والتربوية وكذلك تحسين فرص العمل ووضع المرأة.

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول أعلن فتح مكتب تونس في ديسمبر/كانون الأول الماضي اعترافا بدور تونس في "مكافحة الإرهاب والسعي إلى حل النزاع في الشرق الأوسط وجهودها في مجال التكامل الإقليمي".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: