مقاومان عراقيان في الفلوجة (رويترز)

قال الجيش الأميركي في العراق إن ستة جنود أميركيين لقوا حتفهم خلال اليومين الماضيين في المواجهات مع المقاومة العراقية، وبهذا يرتفع عدد القتلى الأميركيين إلى 637 منذ بدء الحرب على العراق في مارس/ آذار 2003.

وفي سياق متصل أفاد مراسل الجزيرة في العراق بأن قوات الاحتلال الأميركي بدأت الليلة هجوما لاسترجاع السيطرة على مدينة الكوت جنوبي بغداد.

وأوضح أن عدة انفجارات هزت المدينة، كما اندلعت اشتباكات بين أنصار مقتدى الصدر والقوات الأميركية على أطراف المدينة استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون. وقد شهدت شوارع مدينة كربلاء والأحياء المجاورة للأماكن المقدسة مواجهات عنيفة بين عناصر جيش المهدي التابعة للصدر وقوات التحالف البولندية والبلغارية.

وأسفرت تلك المواجهات عن جرح عدد من زوار العتبات المقدسة وحرق وتدمير فندق وعدد من المنازل. وأفاد المراسل بأن عشرة عراقيين قتلوا وأصيب نحو 20 آخرين في انفجار عبوة ناسفة في بعقوبة.

الوضع بالفلوجة
وفي الفلوجة تتعرض المدينة لقصف جوي عنيف بطائرات F16 تستخدم فيه القنابل العنقودية حسبما أفاد شهود عيان, ما أسفر عن مقتل عراقيين وإصابة بقية أفراد عائلتهما. وذكرت مصادر طبية عراقية أن عدد القتلى الذين سقطوا في الفلوجة يتراوح بين 280 و300 قتيل منذ الأحد الماضي، في حين أسفرت المواجهات عن أكثر من 500 جريح.

وفي منطقة أبو غريب غربي بغداد، قصفت الطائرات الأميركية المنطقة بعد تعرض قافلة عسكرية أميركية لهجوم. وفي السماوة تعرض مقر القوات اليابانية والهولندية لهجوم بقذائف الهاون، ولكن لم يعلن عن وقوع إصابات. كما دارت اشتباكات في كربلاء بين قوات جيش المهدي والقوات البولندية.

وفي مدينة البصرة أشار مراسلنا إلى تعرض دورية بريطانية لهجوم بالقذائف الصاروخية.

رهائن
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية سمير أحمد أمس الخميس أن كنديا يعمل لحساب منظمة إنسانية أميركية قد أخذ رهينة في العراق ولم يفصح عن معلومات أخرى.

رفضت اليابان طلب محتجزي الرهائن بسحب قواتها من العراق
من جانبها رفضت اليابان سحب قواتها من العراق، جاء ذلك ردا على تهديد جماعة عراقية تطلق على نفسها اسم "سرايا المجاهدين" بقتل ثلاثة رهائن قيل إنهم صحفيون كانت هذه الجماعة قد قبضت عليهم.

وقالت في بيان تضمنه شريط مصور تلقته الجزيرة إنها ستقتل ثلاثة مواطنين يابانيين تحتجزهم ما لم تأمر الحكومة اليابانية بسحب قواتها من العراق. وأمهلت الجماعة الحكومةَ اليابانية ثلاثة أيام من تاريخ بث الشريط لسحب تلك القوات.

وقد رحب وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بإعلان اليابان عدم رغبتها في سحب قواتها من العراق. وقال إنه موقف صحيح من الحكومة اليابانية, ويحظى بتقدير الولايات المتحدة.

وتعرض شخصان وصفا بالعربيين يحملان أوراقا ثبوتية إسرائيلية للاختطاف على يد مجهولين في العراق. وأظهر التلفزيون الإسرائيلي نقلا عن محطة إيرانية صورا للرجلين.

وذكر أن جهاز الموساد الإسرائيلي يقوم بالبحث لمعرفة ملابسات الحادث. في غضون ذلك نفى جورج يعقوب رزوق -والد أحد المختطفَين- أن تكون لابنه أي علاقة بجهاز الموساد الإسرائيلي. وقال رزوق في مقابلة مع الجزيرة إن ابنه يعمل في مجال تقديم المساعدات الإغاثية للشعب العراقي.

الأخضر الإبراهيمي(أرشيف)
تطورات سياسية
سياسيا دعا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي جميع الأطراف إلى إنهاء ما وصفها بالأحداث الدامية على الأرض العراقية.

وقال دبلوماسيون غربيون أمس الخميس إن الولايات المتحدة وبريطانيا تأملان في استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة في منتصف مايو/ أيار القادم يقر عملية نقل السلطة لحكومة عراقية رغم انتشار موجة المواجهات الأخيرة في مختلف أنحاء العراق.

ويقول بعض المبعوثين الدوليين إن الدولتين تريدان تقديم مشروع القرار حتى يتسنى تبنيه قبل موعد نقل السلطة يوم 30 يونيو/ حزيران القادم.

ويرغب مسؤولون من الدولتين في أن يقر مجلس الأمن الدولي تشكيل حكومة عراقية انتقالية جديدة ونشر قوة دولية متعددة الجنسيات واضطلاع الأمم المتحدة بدور متزايد في الفترة التي تسبق إجراء انتخابات في أوائل عام 2005.

المصدر : الجزيرة + وكالات