بغداد تتنكر لصدام وتغير أسماءها
آخر تحديث: 2004/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/13 هـ

بغداد تتنكر لصدام وتغير أسماءها


جامع أم المعارك أصبح اسمه بعد زوال النظام السابق جامع أم القرى (الجزيرة-نت)

سيدي أحمد ولد أحمد سالم- بغداد

تنكرت أشياء كثيرة في العراق لعهد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. وقد كان طارق عزيز أحد أكثر الرجال حظوة في النظام السابق، وتعبيرا عن الحب والولاء أو غير ذلك سمى أحد أبنائه "صدام" لكن الولد اضطر اليوم إلى تغير اسمه ليصبح زهيرا.

ويتفاجأ زائر بغداد هذه الأيام بتغير أسماء الأحياء والساحات والشوارع والجسور. فهناك رغبة في نسيان صدام وعهده، ومن وجهة نظر كثيرين فإن أجدى وسيلة لتحقيق هذا المقصد تكمن في استبدال أي مسمى له علاقة بالرئيس المخلوع الذي كان مصرا -فيما يبدو- على أن يرتبط اسمه بكل شيء. وبقدر تشبث صدام بتخليد اسمه وحروبه وقراراته يتشبث أولئك اليوم بمحو هذا الاسم وكل ما يتعلق به.

مدن وأحياء
"مدينة صدام" أحد الأحياء الشرقية بالرصافة أطلق عليه اسم حي الثورة في عهد عبد الكريم قاسم تيمنا بثورته التي أطاحت بالملكية عام 1958، ثم عرف الحي بعد ذلك باسم مدينة صدام، إلا أنه صار اليوم "مدينة الصدر" وسط تواجد كاسح لأنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وبالجانب الغربي من "مدينة الصدر" يقع حي 7 نيسان الذي سمي بهذا الاسم لتخليد ذكرى انعقاد المؤتمر القومي الأول المؤسس لحزب البعث العربي الاشتراكي يوم 7 أبريل/ نيسان 1947، من رغبوا بتغيير اسم الحي اختاروا زيادة يومين فقط على الاسم ليصبح حي 9 نيسان تخليدا لذكرى اغتيال آية الله محمد باقر الصدر وأخته بنت الهدى في التاسع من أبريل/ نيسان 1980.


هناك رغبة في نسيان صدام وعهده، ومن وجهة نظر كثيرين فإن أجدى وسيلة لتحقيق هذا المقصد تكمن في استبدال أي مسمى له علاقة بالرئيس المخلوع، وبقدر تشبث صدام بتخليد اسمه وحروبه وقراراته يتشبث أولئك اليوم بمحو هذا الاسم وكل ما يتعلق به
جوامع وجسور وجامعات
وللجوامع حظها من التغيير، فجامع النداء الذي أطلق عليه هذا الاسم لما قال صدام غداة غزو القوات العراقية للكويت "ها قد لبينا نداء إخوتنا في الكويت" أصبح يسمى جامع نداء الإسلام.

وجامع أم المعارك الذي افتتح يوم 28 أبريل/ نيسان 2001 بحي العدل ببغداد صار جامع أم القرى وتديره هيئة علماء المسلمين، وهي تنظيم سني عراقي. وقد صار جامع الدولة بضاحية حي المنصور غربي بغداد يعرف بجامع الرحمن.

وجسور بغداد الرابطة بين الرصافة والكرخ عبر نهر دجلة كان لها حظ من تغيير الأسماء إذ صار جسر القائد ذو الطابقين معروفا بجسر الحسين.

وجامعة صدام بكلياتها الخمس وبتعليمات من الأميركيين صارت جامعة النهرين.

وخارج بغداد عاد إلى محافظة التأميم بشمال العراق اسمها الأول وهو محافظة كركوك، ومحافظة ذي قار صارت محافظة الناصرية، ومحافظة ميسان أصبحت محافظة العمارة، ومحافظة المثنى أصبحت محافظة السماوة.

وبعيدا عن النظام وما يتعلق به، وقعت تغييرات في الأسماء فصار حي الأمين شرقي بغداد الواقع جنوب شرقي حي 9 نيسان وشرقي حي سومر يدعى حي الحسين. أما شارع أبي نواس الذي يحاذي شط دجلة الشرقي حتى يلتقي بشارع الرشيد عند ساحة التحرير فقد أصبح يطلق عليه شارع الإمام المهدي المنتظر.
__________________
موفد الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة