الاحتلال يحكم إغلاق نابلس والمقاومة تتصدى له
آخر تحديث: 2004/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :نائب الرئيس الأميركي سيتوجه إلى الشرق الأوسط في 14 يناير/كانون الثاني القادم
آخر تحديث: 2004/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/13 هـ

الاحتلال يحكم إغلاق نابلس والمقاومة تتصدى له

فتية فلسطينيون يرشقون قوات الاحتلال بالحجارة في نابلس (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت نابلس منطقة عسكرية مغلقة بعد أن اجتاحتها فجر اليوم وفرضت حظر تجول صارما عليها وشرعت في عمليات دهم واعتقالات واسعة.

وأوضح المراسل أن عناصر المقاومة الفلسطينية تصدت لقوات الاحتلال المقتحمة خصوصا في البلدة القديمة حيث سمع دوي انفجارات وإطلاق نار ودارت اشتباكات مسلحة أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المقاومة.

وكانت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس من محوريها الغربي والشرقي وحاصرت عددا من المباني وتمركزت في مبان أخرى. وأوضح مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال اعتقلت عشرات الفلسطينيين من بينهم صحفيان.

وأشار المراسل إلى أن عملية الاحتلال الواسعة في نابلس -التي تم تقسيمها إلى قسمين عسكريين- تستهدف نشطاء فلسطينيين خاصة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تقول إسرائيل إنهم يستعدون لشن عمليات فدائية انطلاقا من المدينة.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة طولكرم ومخيمها فجرا وفرضت عليهما حظر التجول. وقال محافظ طولكرم العميد عز الدين الشريف في اتصال مع الجزيرة إن قوات الاحتلال أغلقت كافة مداخل المدينة بينما دخلت قوة إلى المخيم وبدأت بإطلاق النار واعتقلت عددا من الفلسطينيين.

جنود الاحتلال احتموا داخل مدرعاتهم من رصاص المقاومة (الفرنسية)
وأوضح المحافظ أن قوات الاحتلال انتشرت في أرجاء المدينة، بينما تصدت عناصر المقاومة الفلسطينية لتلك القوات لدى دخولها المخيم الذي شهد انفجارا.

وجاء اجتياح طولكرم بعد أن تمكن مقاوم فلسطيني من قتل مستوطن وجرح ابنته في هجوم شنه على مستوطنة أفنيه حيفتس وذلك قبل أن يستشهد برصاص قوات الاحتلال. وقد تبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس الهجوم في بيان بثه تلفزيون المنار اللبناني.

في سياق متصل شهدت جنين اليوم إحياء ذكرى مجزرة مخيم جنين التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مثل هذا اليوم من عام 2002 بقتلها مئات الفلسطينيين بحسب المصادر الفلسطينية وهدم المنازل على رؤوسهم، حيث نظمت مسيرات فلسطينية بهذه المناسبة.

إدارة غزة
وفي تطور آخر أعلنت حركة حماس أن طبيعة الانسحاب الإسرائيلي من غزة هي التي تحدد طبيعة مشاركتها في صنع القرار في ما يخص إدارة القطاع.

وأكد المسؤول في حماس إسماعيل هنية حرص الحركة على أن تتوصل الفصائل الفلسطينية في حوارها الذي يبدأ اليوم إلى اتفاقات تتعلق بترتيب الوضع الفلسطيني بعد انسحاب الاحتلال.

وبهذا الخصوص قال المفكر والسياسي الفلسطيني عبد الله الحوراني في تصريح للجزيرة إنه حدث تطور مهم في موقف حماس في الفترة الأخيرة يشير إلى استعداد الحركة للقبول بدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة مع الانسحاب الإسرائيلي الكامل، موضحا أن هذا يعني قبول حماس لبرنامج السلطة مما يخلق مناخا جيدا في العمل الوطني الفلسطيني.

عرافات يستخف بالتهديدات
على صعيد آخر استخف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالتهديدات الإسرائيلية الموجهة ضده بنفيه أو اغتياله. وقال عرفات إنه لا يهتم بهذه التهديدات وإنما يهتم بشعبه حسب قوله.

عرفات لا يبالي بالتهديدات الإسرائيلية (الفرنسية)
وكانت الولايات المتحدة أكدت أن على إسرائيل عدم المساس بالرئيس الفلسطيني وعدم قتله أو طرده. لكن وزير الخارجية الأميركي كولن باول شكك في أن تكون التهديدات التي أطلقتها إسرائيل ضد عرفات حقيقية.

من جانبه حذر الأردن اليوم من أن المساس بالرئيس الفلسطيني سيكون تصعيدا لا يمكن تصور نتائجه وسيضر بمصالح الجميع في منطقة الشرق الأوسط. وقالت وزيرة الدولة والناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر إن قتل عرفات سيكون جريمة متعمدة جديدة.

وبرر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هانغبي اليوم تهديدات رئيس الوزراء أرييل شارون ضد عرفات، منتقدا الرد الأميركي في هذه القضية. وقال في تصريح للإذاعة الإسرائيلية إن "الأميركيين ليسوا في وضع يمكنهم من ردعنا عن شن عمليات هادفة في حين يستخدمون هم هذه الطريقة في العراق وأفغانستان في بعض الأحيان ضد مسؤولين لم يمسوا ولو شعرة واحدة من الجنود الأميركيين".

المصدر : الجزيرة + وكالات