البحرين تحذر المعارضة من المطالبة بتعديلات دستورية
آخر تحديث: 2004/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/7 هـ

البحرين تحذر المعارضة من المطالبة بتعديلات دستورية

حذر وزير الديوان الملكي البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أمس المعارضة في بلاده من مخالفة القانون ونهاها عن السعي لتبني أي مقترحات بشأن تعديلات دستورية.

وأكد أن السلطات ستواجه بحزم أي محاولات لإجبار المواطنين على ما وصفه بأنه "إبداء رأي مخالف للقانون".

وأوضح أن بعض الجمعيات تقوم بإعداد مقترحات لتعديلات دستورية في صورة عريضة تعتزم تقديمها إلى الملك. وكان المسؤول البحريني يشير إلى العريضة التي تعتزم أربع جمعيات سياسية معارضة جمع توقيعات عليها وتقديمها للملك.

ونبه المسؤول إلى عدم تجاوز دور المجلس الوطني (البرلمان)، وأشار إلى بيان مجلس النواب في 18 فبراير/شباط الماضي الذي أوضح أن حق اقتراح التعديل الدستوري محصور في ملك البلاد ومجلسي الشورى والنواب طبقا للدستور، الذي لم يشر لا من بعيد ولا من قريب إلى أي جهة متوسطة بينهما.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية البحريني مجيد العلوي هدد الجمعيات الأربع بالحل إذا قامت بجمع توقيعات على العريضة من خارج أعضائها.

وتطالب العريضة بتعديلات دستورية تتيح أن تقتصر "سلطة التشريع والرقابة على مجلس من ممثلي الشعب المنتخبين والالتزام بالمبادئ الواردة في الميثاق الوطني بشأن المملكة الدستورية".

والجمعيات الأربع هي الوفاق الوطني الإسلامية التي تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة, والعمل الوطني الديمقراطي (ائتلاف يسار وقوميين ومستقلين), والعمل الإسلامي (شيعية تمثل تيار الشيرازيين) وجمعية التجمع القومي الديمقراطي (قوميون بعثيون).

المصدر : الفرنسية