الاحتلال يقتل 4 تلاميذ وتثبيت هدنة الفلوجة
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ

الاحتلال يقتل 4 تلاميذ وتثبيت هدنة الفلوجة

عراقيون يرقصون فوق مركبة همفي أميركية
تعرضت لهجوم في العاصمة بغداد اليوم (الفرنسية)

قال شهود عيان إن أربعة تلاميذ عراقيين قتلوا برصاص عشوائي أطلقته قوات الاحتلال الأميركي في شارع القناة شرق بغداد عقب انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في مركبة عسكرية أميركية اليوم.

وقال سائق شاهد الحادث "رأيت طفلا يرقد في الشارع وآثار رصاصتين على رقبته وجنبه.. كان يحمل حقيبة المدرسة على ظهره.. بعد 15 دقيقة جاء أقاربه وأخذوا جثمانه".

وكانت مركبة همفي أميركية تعرضت للهجوم صباح اليوم ضمن قافلة عسكرية تجوب شوارع بغداد. وقال شهود عيان إن أطباء عسكريين نقلوا جنديين كانا داخل المركبة من موقع الحادث.

من ناحية ثانية أفاد مراسل الجزيرة في الموصل شمالي العراق أن طبيبين عراقيين قتلا وأصيب عشرة موظفين إثر سقوط صاروخ -لم يتسن تحديد مصدره- على أحد المستشفيات. كما أصيب شرطيان عراقيان في الموصل أيضا في هجوم بالقذائف الصاروخية.

وفي تطور آخر قتل ضابط في الشرطة وأصيب شرطي بجروح بالغة في هجومين منفصلين بمدينة كركوك شمالي العراق.

وفي بعقوبة شمالي شرقي بغداد أفادت مراسلة الجزيرة في بغداد أن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية عسكرية أميركية على الطريق الرئيسي في منطقة هبهب شمال شرقي المدينة. وقد أكدت قوات الاحتلال أن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة جنود وتدمير آليتين عسكريتين. كما أصيب شرطيان بجروح عندما فتح مسلحون مجهولون النار عليهم قبل أن يتمكنوا من الفرار.

أما في الرمادي فأفاد مراسل الجزيرة أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور دورية أميركية راجلة على أحد طرق المدينة. وأضاف المراسل أن جنودا أميركيين انتشروا على جانبي الطريق تحسبا لوجود عبوات أخرى. ولم يعرف ما إذا كان الانفجار أدى إلى وقوع إصابات في صفوف قوات الاحتلال.

رهينة أميركي
على صعيد آخر أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها عثرت الجمعة على جثة الجندي الأميركي ألمر كروس (40 عاما). وقد قتل كروس في حين أسر زميله كيث ماتيو موبن (20 عاما) عندما تعرضت قافلتهما لكمين غرب بغداد يوم 9 أبريل/نيسان. واعترفت السلطات الأميركية بأن موبن لا يزال رهينة لدى خاطفيه العراقيين.

وكانت صور بثتها قناة الجزيرة أظهرت الجندي موبن أسيرا لدى مجموعة من المقاومة العراقية.

وقف تصدير النفط من ميناء البصرة بسبب الهجمات (أرشيف -رويترز)
وقف تصدير النفط
وفي البصرة أعلن مسؤولون بسلطة الاحتلال أن تصدير النفط العراقي عبر ميناء البصرة سيتوقف لمدة يومين على الأقل بعد محاولة الهجوم التي قتل فيها بحاران يعملان مع قوات الاحتلال وأصيب أربعة آخرون. وقالت مصادر بريطانية إنه تم اعتراض ثلاثة زوارق يقودها انتحاريون في اللحظة الأخيرة بينما كانت تقترب من مصبين نفطيين في جنوب العراق. وقد أعلن مسؤولون عراقيون أن الهجوم لم يلحق الضرر بالبنية الأساسية للميناء.

زيارة هاوارد
ووسط إجراءات أمن مشددة قام رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد بزيارة إلى العراق لتفقد قواته المنتشرة هناك.

وهبطت طائرة هاوارد بمطار بغداد قبيل فجر اليوم في زيارة تستغرق ست ساعات في اليوم الذي يحيي فيه الأستراليون ذكرى قتلاهم في الحروب. وأفاد بيان حكومي أن هذه الزيارة اعتراف بالتضحية الكبيرة وبالإسهام الذي يقدمه الجنود الأستراليون هناك في ظل ظروف صعبة.

وهذه أول زيارة لهاوارد منذ أن أرسل ألفي جندي من قوات بلاده للمشاركة في غزو العراق، واستبدلهم بـ850 جنديا.

عراقي يتفقد منزلا في الفلوجة
قصفه الاحتلال (الفرنسية)
هدنة الفلوجة
وعلى صعيد الأوضاع في الفلوجة اتفق الوفد المفاوض عن أهالي المدينة مع قوات الاحتلال على سريان وتثبيت وقف إطلاق النار في المدينة المحاصرة منذ الخامس من الشهر الجاري.

وتضمن الاتفاق زيادة عدد العائلات التي يسمح بعودتها يوميا إلى المدينة, وتسيير دوريات مشتركة بين القوات الأميركية وقوة الدفاع المدني والشرطة العراقية على أن يتم تحديد خط سيرها مسبقا وذلك اعتبارا من بعد غد.

كما اتفق الجانبان على إزالة جميع مظاهر التسلح غير الرسمية. وفي حال تطبيق هذه الشروط فإنه سيرفع الحصار عن المدينة وتعود الأمور إلى ما كانت عليه سابقا.

وقال مراسل الجزيرة في المدينة إنها شهدت صباحا مختلفا اليوم وأكد سريان وقف إطلاق النار وعودة شبه كاملة للحياة فيها، مع انتشار قوات الشرطة والدفاع المدني وعودة نشاط بعض الدوائر الحكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات