إحباط هجمات بميناء البصرة وتثبيت هدنة الفلوجة
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2004/4/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/6 هـ

إحباط هجمات بميناء البصرة وتثبيت هدنة الفلوجة

جنود بريطانيون يقتحمون سفينة اعترضوها في ميناء البصرة (أرشيف-الفرنسية)

أعلنت البحرية الأميركية مقتل اثنين من بحاريها وإصابة خمسة آخرين في هجمات متزامنة استهدفت ميناء البصرة الليلة الماضية. وقالت مصادر عسكرية بريطانية إنه تم اعتراض ثلاثة زوارق مفخخة في اللحظة الأخيرة بينما كانت تقترب من مصبين نفطيين في جنوب العراق.

وأوضحت المصادر الأميركية أن فريقا مؤلفا من ثمانية أفراد اعترض أحد الزوارق المحملة بالمتفجرات لكن الزورق انفجر عندما هم الجنود بتفتيشه. ولم يمض 20 دقيقة على الحادث حتى سمع دوي انفجاريين لزورقين آخرين في الميناء.

وأدى انفجار أحد الزوارق إلى انقطاع التيار الكهربائي وتوقف شحن النفط الخام من ميناء البصرة (البكر سابقا). وقالت مصادر عراقية إنه تم إخلاء منصة شحن النفط بعد الانفجار الذي أدى إلى وقوع أضرار في غرف الفنيين والعمال. كما انفجر زورق آخر قرب مصب خور العميه بعد أن اعترضته فرق الحماية.

الهجمات أوقفت تصدير النفط (رويترز)

وقد أغلقت السلطات العراقية الميناء بعد الهجمات وأجلت العمال من الموقع، لكن لم يتضح بشكل فوري إلى متى سيستمر الإغلاق.

ويؤمن المصبان المستهدفان القسم الأكبر من الصادرات النفطية للعراق التي تبلغ نحو مليوني برميل يوميا.

وأعلن جيش الاحتلال البريطاني أن الانفجارات -وهي الأولى من نوعها منذ غزو العراق في مارس/ آذار العام الماضي- لم تلحق أية أضرار بالمرفأ البحري وبسفينة كانت راسية فيه.

وجاءت الهجمات بعد ثلاثة أيام من هجمات غير مسبوقة بسيارة مفخخة على مراكز للشرطة في البصرة خلفت أكثر من 70 قتيلا.

يوم دام
كما تأتي الهجمات على ميناء البصرة في ختام يوم دام من الهجمات المتفرقة في العراق أوقعت ما لا يقل عن 50 قتيلا عراقيا وجرح 60 آخرين إضافة إلى مصرع سبعة من جنود الاحتلال.

فقد قتل 14 عراقيا وجرح 12 آخرون بعدما ارتطمت حافلة تقلهم بلغم أرضي وضع على جانب أحد الطرق المؤدية إلى بلدة الحصوة جنوب بغداد كانت في طريقها إلى العاصمة.

وفي مدينة الصدر ببغداد قتل 14 عراقيا وأصيب 36 آخرون بجروح. وأفاد شهود عيان أن صواريخ أطلقت على أحد الأسواق المزدحمة في المدينة. وأضافت مصادر طبية أن عددا من المصابين في حالة حرجة.

وفي وقت سابق اليوم قتل خمسة من رجال الشرطة وأصيب 16 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة تكريت. وأوضحت مصادر الشرطة أن الانفجار وقع قرب قاعدة لقوات الاحتلال في المدينة الواقعة شمال بغداد.

دوريات الاحتلال تجوب بغداد (الفرنسية)
وأعلنت القوات البولندية المشاركة في احتلال العراق أنها قتلت خمسة عراقيين زعمت أنهم كانوا يعدون للهجوم على مدينة كربلاء الشيعية.

وعلى الجانب الأميركي قتل جنديان وأصيب ثالث في هجوم على قافلة قرب مدينة الكوت جنوب بغداد، ليصل عدد جنود الاحتلال الأميركيين الذين لقوا مصرعهم اليوم إلى سبعة بعد مقتل خمسة جنود في هجوم بالصواريخ على قاعدتهم شمال بغداد.

هدنة الفلوجة
وعلى صعيد الأوضاع في الفلوجة غرب بغداد اتفق الوفد المفاوض عن أهالي المدينة مع قوات الاحتلال الأميركي على سريان وتثبيت وقف إطلاق النار في المدينة المحاصرة منذ الخامس من الشهر الجاري.

وتضمن الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان خلال جولة جديدة من المفاوضات عقدت في القاعدة الأميركية قرب الفلوجة, زيادة عدد العائلات التي يسمح بعودتها يوميا إلى المدينة, وتسيير دوريات مشتركة بين القوات الأميركية وقوة الدفاع المدني والشرطة العراقية على أن يتم تحديد خط سيرها مسبقا وذلك اعتبارا من 27 من إبريل/ نيسان الجاري.

كما اتفق الجانبان على إزالة جميع مظاهر التسلح غير الرسمية، وفي حال تطبيق هذه الشروط فإنه سيرفع الحصار عن المدينة وتعود الأمور إلى ما كانت عليه سابقا.

وكان 12 شخصا من أفراد عائلة واحدة قتلوا وأصيب 19 آخرون عندما قصفت طائرات أميركية قرية النعيمية جنوب الفلوجة. كما أعلنت قوات الاحتلال أن جنود المارينز قتلوا نحو 30 مقاوما عراقيا في اشتباك وقع الليلة الماضية قرب المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات