هجمات بزوارق مفخخة على ميناء البصرة
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مسؤول أميركي: سفينة حربية أميركية تطلق طلقات تحذيرية باتجاه سفينة إيرانية
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ

هجمات بزوارق مفخخة على ميناء البصرة

زورق عسكري بريطاني يقوم بأعمال الدورية قرب البصرة (أرشيف-الفرنسية)

أغلقت السلطات العراقية ميناء البصرة النفطي في جنوب العراق بعد هجمات بزوارق مفخخة. وأعلنت قوات الاحتلال مقتل اثنين من جنودها وإصابة خمسة آخرين في الهجمات.

وقال الناطق باسم القوات البريطانية في العراق إن سفينة حربية لقوات الاحتلال اشتبهت في زورق قرب الميناء وعندما صعد جنود لتفتيش الزورق انفجر بمن عليه.

وأشار متحدث عسكري بريطاني إن زورقا آخر انفجر إلى جوار سفينة راسية على الرصيف البحري لتحميل النفط في البصرة. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن الانفجارات لم تلحق أية أضرار بالمرفأ البحري وبسفينة كانت راسية فيه.

في سياق متصل أوضح مسؤولون في شركة نفط الجنوب إن زورقين سريعين هاجما منصتي البكر وخور العميه لتصدير النفط في الميناء.

ولم ترد أي تقارير أو معلومات عن الخسائر البشرية أو الأضرار التي نجمت عن الهجمات وهي الأولى من نوعها منذ غزو العراق في مارس/ آذار العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن العراق يعتمد بشكل شبه كامل على ميناء البصرة لتصدير نحو 1.9 مليون برميل نفط يوميا لتوفير الأموال التي يحتاجها.

يوم دام
وتأتي الهجمات على ميناء البصرة في ختام يوم دام من الهجمات المتفرقة في العراق أوقعت ما لا يقل عن 50 قتيلا عراقيا وجرح 60 آخرين إضافة إلى مصرع ثمانية من جنود الاحتلال.

صواريخ تصيب أحد الأسواق المزدحمة بمدينة الصدر(الفرنسية)
فقد قتل 14 عراقيا وجرح 12 آخرون بعدما ارتطمت حافلة تقلهم بلغم أرضي وضع على جانبي أحد الطرق المؤدية إلى بلدة الحصوة جنوب بغداد كانت في طريقها إلى العاصمة.

وفي مدينة الصدر ببغداد قتل 14 عراقيا وأصيب 36 آخرون بجروح. وأفاد شهود عيان أن صواريخ أطلقت على أحد الأسواق المزدحمة في المدينة. وأضافت مصادر طبية أن عددا من المصابين في حالة حرجة.

وفي وقت سابق اليوم قتل خمسة من رجال الشرطة وأصيب 16 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة تكريت. وأوضحت مصادر الشرطة أن الانفجار وقع قرب قاعدة لقوات الاحتلال في المدينة الواقعة شمال بغداد.

وأعلنت القوات البولندية المشاركة في احتلال العراق أنها قتلت خمسة عراقيين زعمت أنهم كانوا يعدون للهجوم على مدينة كربلاء الشيعية.

وعلى الجانب الأميركي قتل جنديان وأصيب ثالث في هجوم على قافلة قرب مدينة الكوت جنوب بغداد، ليصل عدد جنود الاحتلال الأميركيين الذين لقوا مصرعهم اليوم إلى ثمانية في هجمات متفرقة للمقاومة العراقية.

هدنة الفلوجة
وعلى صعيد الأوضاع في الفلوجة غرب بغداد اتفق الوفد المفاوض عن أهالي المدينة مع قوات الاحتلال الأميركي على سريان وتثبيت وقف إطلاق النار في المدينة المحاصرة منذ الخامس من الشهر الجاري.

جنود المارينز يجوبون أحد شوارع الفلوجة (الفرنسية)
وتضمن الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان خلال جولة جديدة من المفاوضات عُقدت في القاعدة الأميركية قرب الفلوجة, زيادة عدد العائلات التي يسمح بعودتها يوميا إلى المدينة, وتسييرِ دوريات مشتركة بين القوات الأميركية وقوة الدفاع المدني والشرطة العراقية على أن يتم تحديد خط سيرها مسبقا وذلك اعتبارا من 27 من إبريل/ نيسان الجاري.

كما اتفق الجانبان على إزالة جميع مظاهر التسلح غير الرسمية، وفي حال تطبيق هذه الشروط فإنه سيرفع الحصار عن المدينة وتعود الأمور إلى ما كانت عليه سابقا.
وكان 12 شخصا من أفراد عائلة واحدة قتلوا وأصيب 19 آخرون عندما قصفت طائرات أميركية قرية النعيمية جنوب الفلوجة. كما أعلنت قوات الاحتلال أن جنود المارينز قتلوا نحو 30 مقاوما عراقيا في اشتباك وقع الليلة الماضية قرب المدينة.

القوة لا تجدي
وبينما تهدد قوات الاحتلال مقاومين سنة في الفلوجة ومقاومين شيعة في النجف بشن هجوم عليهم، قال المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي إن القوة لا يمكنها حل مشاكل العراق.

وعبر الإبراهيمي عن اعتقاده بأن هناك دائما حلولا أفضل من اقتحام أي مكان. كما شدد على ضرورة التمسك باستحقاق 30 يونيو/ حزيران المقبل كموعد لانتقال السلطة إلى العراقيين، وعلى أهمية تشكيل حكومة مؤقتة قبل هذا الموعد.
وقال في مقابلة متلفزة إنه يرى أن هذا الالتزام قابل للتنفيذ, وأنه سيكون من غير المناسب عدم الوفاء به.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: