اتهام الاحتلال بالتخطيط لمهاجمة مدن عراقية
آخر تحديث: 2004/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/3 هـ

اتهام الاحتلال بالتخطيط لمهاجمة مدن عراقية

قوات المارينز تقصف مواقع داخل الفلوجة (الفرنسية)

اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق قوات الاحتلال الأميركية بخرق الهدنة في مدينة الفلوجة غرب بغداد. وحذر الأمين العام للهيئة حارث الضاري من هجوم جديد تستعد له تلك القوات في مدن عراقية أخرى كالقائم ومدينة الصدر والنجف وغيرها.

وناشد الضاري الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة الدول الإسلامية تحمل المسؤولية للحيلولة دون وقوع هذه الأعمال "الإجرامية، التي إن حدثت لا سمح الله فستشعل حريقا لا يطفأ إلا على أشلاء المجرمين".

وقد قتل تسعة عراقيين على الأقل وأصيب ثلاثة من جنود المارينز الأميركيين في معارك استمرت أكثر من أربع ساعات صباح الأربعاء مع مقاومين عراقيين في شمال غربي الفلوجة.

في هذه الأثناء منعت القوات الأميركية عشرات من أهالي الفلوجة تجمعوا على مشارفها من العودة إلى ديارهم.

وتحاصر قوات الاحتلال المدينة منذ الخامس من الشهر الجاري، وقامت بعدة محاولات لاقتحامها وقصفتها جوا وأرضا مما أسفر عن مقتل أكثر من 600 من سكانها معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ حسب مصادر طبية عراقية.

وشهدت مناطق متفرقة من العراق الأربعاء هجمات كان أكثرها دموية انفجارات سيارات مفخخة في البصرة جنوب العراق صباح اليوم استهدفت ثلاثة مراكز للشرطة وخلفت 69 قتيلا عراقيا و 235 جريحا.

وبالتزامن مع هذه الهجمات لقي ثلاثة عراقيين مصارعهم وأصيب أربعة جنود بريطانيين في انفجار استهدف كلية الشرطة بمدينة الزبير جنوب البصرة.

وأعلن متحدث عسكري بريطاني أن هجمات البصرة والزبير نفذها انتحاريون، وبينما رفض قائد القوات البريطانية في البصرة الجنرال نيك كارتر اتهام تنظيم القاعدة بشكل مباشر في الهجمات قال محافظ البصرة إن التفجيرات تحمل بصمة القاعدة.

تفجيرات البصرة جاءت لتثير الغضب والفزع وتكسر الهدوء الذي تعيشه المدينة (رويترز)
وقد شجب الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر هجمات البصرة . وأعرب عن ثقته في قوات الأمن العراقية، ولكنه قال إنّها لن تستطيع حماية كل العراق وحدها.

كما أدان مجلس الحكم الانتقالي الانفجارات ووصفها بأنها "جريمة إرهابية بشعة" الهدف منها إعاقة تسليم السلطة والسيادة إلى العراقيين.

هجمات أخرى
في غضون ذلك قالت مصادر قوات الاحتلال إن جنديا أميركيا قتل وأصيب أربعة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور قافلة عسكرية غربي المدينة، كما أسفر الهجوم عن إعطاب عدد من الآليات العسكرية.

وفي مدينة كركوك بشمال العراق قتل أربعة مسلحين في مواجهات مع جنود الاحتلال وقوات الأمن العراقية.

وأفاد مراسل الجزيرة في بعقوبة عن شهود عيان أن مروحية أميركية أسقطت في قرية أم العظام جنوبي بعقوبة فجر اليوم.

من ناحية أخرى ناشد وجهاء وزعماء العشائر في مدينة النجف العراقية المسلحين الموجودين هناك تجنيب المدينة أعمال العنف. وحثوا في بيان أصدروه بعد لقائهم المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني على الحفاظ على حرمة المدينة وإفساح المجال أمام المسؤولين عن حفظ النظام ليتحملوا مسؤولياتهم بهدف تجنيب المدينة حمام دم.

استبعاد نشر قوات دولية
وبينما يتجه الوضع الأمني في العراق لمزيد من التدهور استبعد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الأربعاء نشر قوة دولية لحفظ السلام في العراق لتحل محل قوات الاحتلال.

أنان وصف الوضع في العراق بأنه غير مطمئن (الفرنسية)

ووصف أنان امتداد "العنف" إلى البصرة بأنه لا يدعو إلى الطمأنينة، مشيرا إلى أن للأمن في العراق تأثير مهم على قرارات ونشاطات الأمم المتحدة هناك.

وجاءت تصريحات أنان بينما أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز أن الجيش الأميركي قد يحتاج إلى قوات إضافية في العراق لمواجهة الأوضاع المتأزمة.

وتواجه قوات الاحتلال الأميركية منذ عدة أسابيع ضغوطا متصاعدة زاد منها إعلان إسبانيا سحب قواتها المتمركزة في العراق وتبعتها في ذلك هندوراس والدومينيكان.

ويرى العديد من المراقبين أن تلك الانسحابات قد تشكل ضربة جديدة لتحالف الدول المحتلة الذي تقوده واشنطن في العراق وتسعى الإدارة الأميركية للحفاظ عليه بينما تواجه أوضاعا حرجة وصعبة على المستويين الداخلي والخارجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات