تونس تقترح استضافة القمة العربية أواخر مايو
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ

تونس تقترح استضافة القمة العربية أواخر مايو

تونس تتشبث باستضافة القمة العربية المؤجلة (الفرنسية)
اقترحت تونس أمس السبت على أعضاء الجامعة العربية عقد قمة عربية في 22 و23 مايو/أيار المقبل في العاصمة التونسية وذلك بدلا عن القمة التي كان يفترض عقدها في العاصمة التونسية في 29 و30 مارس/آذار.

وأوضح مصدر دبلوماسي عربي في القاهرة أن القرار النهائي "سيتخذ بالتشاور مع كافة أعضاء" المنظمة العربية بشأن تاريخ هذه القمة التي كانت تونس أرجأتها إلى أجل غير مسمى بسبب "خلافات عميقة" عربية بشأن مسألة الإصلاحات الديمقراطية في الشرق الأوسط.

وسيسبق القمة اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة في الأسبوع الثاني من شهر مايو/أيار. وأضاف المصدر الدبلوماسي أن الدعوات الرسمية إلى القمة ستوجه إلى الدول العربية بعد زيارة وزير الخارجية التونسي حبيب بن يحيى إلى القاهرة يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وفي حديث لصحيفة الأهرام الحكومية المصرية اليوم قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن "القمة وراءها تجربة لا يريد أحد أن تتكرر لذلك يجب إعدادها جيدا".

وفي ما يتعلق بمستوى التمثيل في القمة اعتبر موسى أن مستوى التمثيل "مهم ولكن يجب أن لا يشكل شرطا، خاصة إذا تذكرنا أن قمة بيروت عام 2002 -وهي واحدة من أهم القمم العربية التي خرجت عنها قرارات ومواقف مهمة للغاية- حضرها أقل من عشرة رؤساء".

اتصالات رئاسية
وفي إطار الاستعدادات لعقد هذه القمة بعث الرئيس التونسي زين العابدين بن علي رسالة خطية إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة تتضمن دعوة لحضور القمة العربية.

وكان عاهل البحرين -الذي ترأست بلاده القمة العربية الماضية في شرم الشيخ بمصر سنة 2003- أعلن عدم مشاركته في القمة التي كان من المقرر انعقادها في تونس يومي 29 و30 مارس/آذار الماضي.

من جهة أخرى بحث الرئيس بن علي يوم الجمعة الماضي في اتصال هاتفي مع الرئيس المصري حسني مبارك الاستعدادات لعقد القمة العربية إضافة إلى الوضع في العراق والشرق الأوسط.

المصدر : الفرنسية