الشارع العربي يندد باغتيال الرنتيسي
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ

الشارع العربي يندد باغتيال الرنتيسي

طالب المتظاهرون الغاضبون بالثأر من قتلة الشهيد عبد العزيز الرنتيسي (الفرنسية)

شهدت عواصم عربية عدة مظاهرات غاضبة ردا على عملية اغتيال إسرائيل لزعيم حركة حماس في غزة الدكتور عبد العزيز الرنتيسي الذي استشهد ليلة أمس مع اثنين من مرافقيه بعد أن أطلقت مروحية عسكرية إسرائيلية صواريخ على سيارتهم.

مخيم البقعة
فقد خرج الآلاف في مخيم البقعة الأردني للاجئين الفلسطينيين، وطالب المتظاهرون فصائل المقاومة بالرد على العملية، واستنكروا الواقع العربي الراهن وطالبوا بتحرك عربي وإسلامي حقيقي لنصرة الشعب الفلسطيني.

مخيمات لبنان
وفي مختلف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان خرج المئات احتجاجاً على اغتيال الرنتيسي. ومن أبرز هذه المظاهرات تلك التي انطلقت من مخيم برج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية حيث تجاوزت حدود المخيم لتسير في الشوارع المحيطة به.

وردد المتظاهرون هتافات معادية لإسرائيل وأقاموا صلاة الغائب ترحما على روح الشهيد الرنتيسي ومرافقيه، كما نظم أكثر من خمسين مناصرا للجماعة الإسلامية اعتصاما على الطريق المؤدية إلى السفارة الأميركية في عوكر شرقي بيروت.

طلاب اليمن
وفي اليمن شهدت الجامعات الحكومية والأهلية في صنعاء وعدن والحديدة تجمع الآلاف من الطلاب الذين تجمهروا في الحرم الجامعي وطالبوا بدعم المقاومة الفلسطينية بالمال والسلاح، واتهموا الحكام العرب بالتخاذل ودعوا إلى فتح أبواب الجهاد.

وطلاب مصر
وفي القاهرة شهدت جامعة الأزهر احتشاد الآلاف من طلابها الذين تجمعوا في المدينة الجامعية للتنديد باغتيال الرنتيسي والدعوة إلى الجهاد وطرد سفيري إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية.

وطالبوا الحكام العرب والمسلمين باتخاذ مواقف حاسمة في مواجهة ما وصفوه بالغطرسة الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية، وردد الطلاب الهتافات المعادية لإسرائيل وأميركا والمؤيدة للمقاومة الفلسطينية.

وقد اتهم المتظاهرون الحكام العرب بالرضوخ للضغوط الأميركية, كما دعوا إلى فتح باب الجهاد أمام الشعوب العربية في سبيل تحرير فلسطين، واستنكر الشارع المصري بشدة عملية الاغتيال، ودعا بعض المواطنين الذين كانوا يتحدثون للجزيرة إلى توحيد الصف العربي لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المغاربة تظاهروا عفوا
وفي العاصمة المغربية الرباط خرج المئات بشكل عفوي في مظاهرات احتجاج على اغتيال الرنتيسي، وقد احتشد المتظاهرون أمام مقر ممثل الأمم المتحدة في الرباط.

وشاركت في المظاهرة قيادات من حزب العدالة والتنمية الإسلامية, والجمعية المغربية لحقوق الإنسان, ومنظمات المجتمع المدني. وعبر المتظاهرون عن سخطهم وتنديدهم بسياسة إسرائيل التي تستهدف القيادات والرموز الفلسطينية. ورفع المتظاهرون صور الشيخ أحمد ياسين والدكتور الرنتيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات