قيادة الجيش الجزائري ترفض استقبال بن فليس وسعدي
آخر تحديث: 2004/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/19 هـ

قيادة الجيش الجزائري ترفض استقبال بن فليس وسعدي

بوتفليقة حقق نجاحا كبيرا بانتخابات الرئاسة حيث حصل على أكثر من 83% (رويترز)

أحمد روابة- الجزائر

كشفت مصادر حزبية أن قائد أركان الجيش الفريق محمد العماري رفض استقبال المرشحين علي بن فليس وسعيد سعدي اللذين دعيا المؤسسة العسكرية للتدخل بعد الإعلان عن نتائج تصويت الانتخابات الرئاسية التي فاز بها عبد العزيز بوتفليقة.

وذكر المصدر أن العماري حذر بن فليس وسعدي من المساس باستقرار البلاد، ولم تشر المصادر إلى إضافات أخرى.

وكان المرشحون الثلاثة بن فليس وجاب الله وسعدي رفضوا نتائج الانتخابات التي أعطت التفوق لبوتفليقة بنسبة أكثر من 83% واتهموا الحكومة بالتزوير والسطو على أصوات الناخبين، إلا أن جاب الله رفض أسلوب الاحتجاج في الشارع الذي دعا إليه أنصار بن فليس وسعدي.

وقال جاب الله إنه يرفض أن يكون وسيلة في يد أي طرف لتعفين الوضع والدفع نحو الانزلاق، في حين عبرت مرشحة حزب العمال لويزة حنون التي احتلت المرتبة الرابعة عن ارتياحها لخيار الشعب الجزائري.

وحاول بن فليس وسعدي النزول إلى الشارع للتعبير عن رفضهما للنتائج، إلا أن وحدات الأمن واجهت بعض العشرات من أنصارهم في ساحة أول مايو/ أيار بوسط الجزائر العاصمة وفرقتهم دون وقوع حوادث.

وذكر رئيس الحكومة أحمد أويحيى في مؤتمر صحفي أن الدولة ستطبق القانون بكل صرامة على الجميع، وأوضح إن الاحتجاج على النتائج متوقع في كل الحالات من الطرف المنهزم.

وأكد أن المسيرات والمظاهرات في العاصمة ممنوعة بقانون وقع عليه رئيس الحكومة السابق بن فليس نفسه، مشيرا إلى أنه سيقع تحت طائلة القانون إذا هو لجأ إلى ذلك.

وأعلن أويحيى عن قرار الحكومة الكشف عن تفاصيل العملية بنشر كل الوثائق الموقعة من قبل ممثلي المرشحين، بما فيها تقارير التظلم والاحتجاج وحالات التجاوزات التي تم رصدها وملاحظات المراقبين الدوليين واللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات لإضفاء كامل الشفافية على العملية.

ويقوم المجلس الدستوري لأول مرة بمعالجة ملف الانتخابات الرئاسية حيث طلب الاطلاع على الملف الكامل لعملية الاقتراع للتحقق من النزاهة والشفافية، بمراجعة التقارير والمحاضر الصادرة عن مكاتب ومراكز التصويت في كامل التراب الوطني وتلك الخاصة بالجالية المهاجرة.
____________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: