منتدى المرأة العربية يفتتح أعماله في بيروت
آخر تحديث: 2004/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/17 هـ

منتدى المرأة العربية يفتتح أعماله في بيروت

أسماء الأسد (يسار) مع أندريه لحود على هامش المنتدى (الفرنسية)
بدأت في بيروت أعمال منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة, بمشاركة زوجات وشقيقات وكريمات قادة دول عربية, وممثلات منظمات نسائية.

وتتركز أبحاث المؤتمر الذي يستغرق يومين، حول سبل تمكين المرأة العربية من ممارسة حقوقها والإسهام في وقف النزاعات المسلحة والحروب.

وافتتحت المنتدى اللبنانية الأولى أندريه لحود داعية إلى تحسين ظروف المرأة ومضاعفة الجهود لتطوير إمكاناتها, مؤكدة أن "لا نهوض لمجتمع وطني إذا كان نصفه مشلولا".

وذكرت أن على المرأة العربية أن تخوض نضالا مزدوجا من أجل "تعزيز فرص بناء السلام معتبرة أن حقوق المرأة "تشكل جزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

ووجهت لحود تحية إلى المرأة العربية لا سيما النساء العراقيات والفلسطينيات اللواتي هن ضحايا النزاعات المسلحة في حياتهن اليومية.

وتشارك وفود من 22 عضوا في الجامعة العربية في المنتدى الذي تحضره أيضا ممثلات جمعيات نسائية في العالم العربي. وتم إقرار موضوع المنتدى خلال المؤتمر الثاني لقمة المرأة العربية الذي انعقد في عمان في نوفمبر/تشرين الثاني 2002.

ومن النساء المشاركات في المنتدى, زوجة العاهل الأردني الملكة رانيا وزوجات كل من الرئيس السوري أسماء الأسد والرئيس المصري سوزان مبارك والرئيس السوداني فاطمة البشير وملك البحرين الشيخة سبيكة الخليفة وابنة ولي عهد الكويت حصة سعد عبد الله سالم الصباح.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية