قريع يبحث في لندن الجدار وإحياء خارطة الطريق
آخر تحديث: 2004/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/17 هـ

قريع يبحث في لندن الجدار وإحياء خارطة الطريق

جولة قريع الأوروبية تركز على مسألة الجدار العازل (الفرنسية)

أجرى رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع محادثات في العاصمة البريطانية لندن مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو تناولت سبل إحياء خطة خارطة الطريق.

كما بحث قريع وسترو الموقف من انسحاب إسرائيلي محتمل وتفكيك للمستوطنات من غزة, وقضية الجدار العازل الذي تقيمه إسرائيل فوق أراضي في الضفة الغربية.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أعلن في لندن الثلاثاء الماضي أن انسحابا تاما للقوات والمستوطنين الإسرائيليين من قطاع غزة يمكن أن يكون "خيارا".

وأضاف أن شارون سيطرح أواخر الشهر الجاري في واشنطن خطته لتفكيك 17 من مستوطنات غزة في إطار خطة الفصل من جانب واحد مع الفلسطينيين.

وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها قريع إلى بريطانيا منذ تسلم مهامه في سبتمبر/ أيلول الماضي. وسيزور قريع بعد ذلك النرويج ثم فرنسا حيث سيستقبله الرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء جان بيار رافاران. وقام قريع في منتصف الشهر الماضي بجولة أوروبية شملت إيرلندا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا لحشد التأييد ضد الجدار العازل.

الاحتلال يتعهد بمواصلة التصعيد بعد مجزرة مخيمات غزة (الفرنسية)
شهيد في غزة
ميدانيا استشهد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب إحدى المستوطنات جنوب قطاع غزة. وقال مصدر طبي فلسطيني إن الفتى خالد ماضي (16 عاما) استشهد صباح اليوم إثر إصابته برصاصة أطلقها عليه الجنود الإسرائيليون من محيط مستوطنة موراغ. وأشار شهود عيان إلى أن الفتى أصيب بينما كان في مزرعة عائلته.

وفي تطور آخر أعلنت متحدثة باسم جيش الاحتلال أن صاروخا من نوع قسام أطلق من قطاع غزة سقط صباح اليوم داخل إسرائيل، بدون أن يسبب إصابات.

وتأتي هذه التطورات في وقت أكد فيه نائب وزير الدفاع الإسرائيلي زئيف بويم أن قوات الاحتلال تعتزم مواصلة عملياتها لضرب الفصائل الفلسطينية في الضفة والقطاع.

وقال بويم للإذاعة الإسرائيلية إن سلطات الاحتلال تواجه منذ أشهر وضعا تشهد فيه 50 إنذارا في اليوم تحذر من عمليات فدائية فلسطينية، مشيرا إلى أن الوسيلة الوحيدة لإفشالها هي مواصلة العمليات ضد الفصائل التي تخطط لها.

ويأتي ذلك عقب المجزرة التي نفذتها قوات الاحتلال أمس في مخيمي البريج والنصيرات بقطاع غزة وراح ضحيتها 14 شهيدا فلسطينيا وعشرات الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات