إخوان الأردن يطالبون الحكومة بخطوات للإصلاح
آخر تحديث: 2004/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/16 هـ

إخوان الأردن يطالبون الحكومة بخطوات للإصلاح

عبد المجيد ذنيبات
دعت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الحكومة إلى تنفيذ خطوات إصلاحية دستورية وسياسية واقتصادية تنبع من الواقع المحلي والعقيدة الإسلامية لمواجهة المبادرة الأميركية المسماة بمبادرة الشرق الأوسط الكبير.

وقال المراقب العام للجماعة عبد المجيد ذنيبات في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن رؤيتهم للإصلاح تقضي برفض الحكومة الأردنية والحكومات العربية للسياسة الأميركية والتي وصفها بأنها "سياسة الاستعداء والاستعلاء".

وترمي المبادرة الأميركية إلى كبح النشاط الحركي الإسلامي عن طريق تشجيع ما تطلق عليه الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية في البلدان العربية والإسلامية.

وطالب ذنيبات بتنفيذ إصلاحات ذاتية ودستورية "والتقرب إلى الشعوب وتمثيل إرادتها حق تمثيل وترك الحرية لها في ممارسة حقها في الحكم واختيار الحاكم واستمداد الشرعية من منهجية الحكم القائم على تطبيق الشريعة الإسلامية".

ودعا الإسلامي الأردني إلى تطوير الجامعة العربية وصولا إلى السوق المشتركة والدينار العربي الموحد وسوق التجارة الحرة بين الدول العربية مشددا على ضرورة رفض الديمقراطية التي تسوقها الولايات المتحدة محمولة على الدبابة، وفي المقابل استنهاض عوامل القوة لدى الأمة.

وأعرب ذنيبات عن اعتقاده بأن المقصود من شرق أوسط كبير يستهدف إعادة فك وتركيب للوضع بالشرق الأوسط عروبيا وإسلاميا، والتغيير في البنية والمنهجية والمناهج، والتحول نحو القُطرية، وإعادة تركيب هذه الأقطار وفقا للطريقة الأميركية الصهيونية وبما ينسجم مع مصالحها.

وتأتي تلك الدعوة بعد أربعة أيام من طرح جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر مبادرة سياسية تعلن فيها رفضها لكل صور الهيمنة الأجنبية وكافة أشكال التدخل في شؤون مصر ودول العالم العربي والإسلامي.

كما تهدف المبادرة لتوفير قدر أكبر من الحريات السياسية وضمان تداول السلطة، وحث الحكومة المصرية على إلغاء قوانين الطوارئ النافذة منذ عام 1981، وإلى تحجيم سلطات رئيس الجمهورية.

المصدر : الجزيرة