الجزائر تؤكد حضور ممثلين دوليين لمراقبة الانتخابات
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ

الجزائر تؤكد حضور ممثلين دوليين لمراقبة الانتخابات

أحمد روابة- الجزائر

بن فليس: دعوة ممثلين دوليين لمراقبة الانتخابات ذر للرماد في العيون (الفرنسية)
أكد وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني أن الأمم المتحدة ستوفد ممثلين لمراقبة الانتخابات الرئاسية تلبية لطلب رئيس الجمهورية.

ونفى زرهوني في رده على الصحفيين ما تردد من أن الأمين العام للمنظمة كوفي أنان اعتذر للجزائر عن عدم إيفاد مراقبين لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 8 أبريل/ نيسان القادم.

وأوضح الوزير أن الأمم المتحدة لم ترفض إيفاد ممثلين عنها لمراقبة الانتخابات، لكنها أبدت فقط تخوفها من ألا يسمح الوقت المتبقي بتعيين الممثلين الذين سيشاركون في الهيئة الدولية للمراقبة.

وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد أعلن تحت ضغط المعارضين وتشكيكهم في نزاهة الانتخابات قبيل ترشيحه عن دعوة مراقبين دوليين للتأكد من الشفافية والسير الحسن لعملية الاقتراع.

لكن المعارضة قللت من شأن هذا الإجراء واعتبرته ذرا للرماد في العيون وخطوة في اتجاه تزوير النتائج لصالح بوتفليقة الذي يطمح في ولاية ثانية، إذ لا يمكن نشر هؤلاء المراقبين في كل مكاتب الاقتراع بالجمهورية على مستوى التراب الوطني.

غير أن بعض المرشحين طالبوا بالاتصال بالمراقبين الدوليين أثناء عملية التصويت، وإطلاعهم على التجاوزات المحتملة للإدارة في مختلف المراحل التي تسبق الإعلان الرسمي عن النتائج.

ومن ناحية أخرى أكد مرشح حركة الإصلاح الوطني عبد الله جاب الله أن المرشحين الخمسة يدرسون إمكانية التنسيق فيما بينهم لمراقبة مكاتب التصويت ومنع التزوير، وذلك بتشكيل لجان مشتركة تعمل لصالح المجموعة بهدف حماية أصوات الناخبين.

وأعلن منسق اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات الرئاسية سعيد بوشعير -الذي عينه رئيس الجمهورية- عن مباشرة لجنته لمهامها والمشكلة من ممثلين عن المرشحين في القائمة المقبولة من قبل المجلس الدستوري، وممثلين عن الأحزاب السياسية المعتمدة.

وانتقد المرشحون تشكيلة اللجنة التي قررها بوتفليقة والتي تضم ممثلين عن أحزاب سياسية ليس لها مرشح في الانتخابات الرئاسية وأخرى لا تمثل ثقلا سياسيا في الواقع، واعتبروا أنها تهدف فقط إلى مساندة الرئيس المرشح.
_______________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة