شهيدان في تصعيد إسرائيلي برفح
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ

شهيدان في تصعيد إسرائيلي برفح

جانب من تشييع شهداء الأربعاء في غزة (الفرنسية)

استشهد طالب فلسطيني في الرابعة عشرة من عمره وجرح خمسة صبية آخرين خلال اجتياح لقوات الاحتلال الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن التلميذ الشهيد ويدعى محمد عثمان أصيب برصاصة قاتلة في بطنه وأصيب الصبية الخمسة الآخرين معه أثناء وجودهم في ساحة مدرسة بمنطقة الزعارية بعد أن فتح جنود الاحتلال النار على المدرسة القريبة من مخيم رفح للاجئين.

واقتحمت قوات الاحتلال تدعمها الدبابات والمدرعات المدينة في غارة زعمت قوات الاحتلال أنها تستهدف هدم أنفاق تستخدم في تهريب الأسلحة عبر الحدود المصرية.

وهدمت قوات الاحتلال خلال عملية التوغل عددا من المنازل الفلسطينية كما أصيبت شبكات المياه والكهرباء في المنطقة بأضرار من جراء التوغل.

وكان فلسطيني آخر استشهد وأصيب نحو عشرة آخرين بجروح في انفجار قذيفة في حي بشيت وسط مخيم رفح.

فلسطينية تلقي حجارة على جرافة إسرائيلية أثناء مصادمات في يطا قرب الخليل (الفرنسية)
في هذه الأثناء أفاد مراسل الجزيرة في جنين بأن قوات إسرائيلية معززة بالدبابات انسحبت من المواقع التي توغلت فيها صباح اليوم في مخيم جنين بعد أن تصدى لها مقاتلون فلسطينيون من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وأجبروها على التقهقر دون تحقيق أهدافها.

وقال المراسل إن أهالي المخيم عادوا لممارسة حياتهم الطبيعية وهم فرحون بإخفاق الاحتلال في الوصول إلى من يسميهم المطلوبين بعد أن تم كشف الكمائن التي نصبها لاعتقالهم، مشيرا إلى أن أي إصابات لم تقع في صفوف الفلسطينيين.

وفي تطورات ميدانية سابقة،اعترفت إسرائيل باغتيال ثلاثة من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بغارة جوية استهدفت سيارتهم بغزة أمس في هذه الأثناء شيع الآلاف من سكان غزة شهداء حماس الثلاثة الذين سقطوا في قصف استهدف سيارتهم أمس.

مبعوث أميركي
وسياسيا من المقرر أن يصل مبعوثان أميركيان إلى إسرائيل الأسبوع القادم لمناقشة خطة رئيس الوزراء أرييل شارون الأحادية الجانب لفك الارتباط مع الفلسطينيين التي عرضت مبدئيا إزالة غالبية المستوطنات اليهودية من قطاع غزة إذا فشلت خطة خارطة الطريق للسلام التي تدعمها الولايات المتحدة.

يتوقع أن يتوجه شارون إلى واشنطن أواخر الشهر الجاري (الفرنسية)
وقال مسؤولون أميركيون إن مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز ونائب مستشارة الرئيس بوش للأمن القومي ستيفن هادلي سيذهبان إلى اسرائيل الأسبوع القادم للإعداد لاجتماع في البيت الأبيض بين الرئيس الأميركي جورج بوش وشارون من المحتمل أن يعقد في أواخر مارس/ آذار أو مطلع أبريل/ نيسان.

وفي لفتة مقصودة من جانب شارون قبل زيارته للولايات المتحدة أمرت الحكومة الإسرائيلية المستوطنين في تسعة مواقع بالضفة الغربية -أقيمت دون موافقة الحكومة- بالرحيل قبل غروب شمس اليوم وإلا سيتم طردهم.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية إن المستوطنين في المواقع التسعة الموجودة على قمم التلال وهي في الغالب سيارات متنقلة وأكواخ أخطروا بأن عليهم أن يرحلوا بحلول مغيب اليوم بعد أن فشلوا في استصدار حكم قضائي بإلغاء أمر الحكومة بطردهم.

وتوعد المستوطنون بتقديم التماس في اللحظة الأخيرة إلى المحكمة العليا في إسرائيل لعرقلة أي محاولة لطردهم من المواقع غير المصرح بها والتي من المقرر إزالتها بموجب خارطة الطريق للسلام مع الفلسطينيين التي تؤيدها الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات