السلطات اليمنية تعتقل مسؤولا كبيرا في القاعدة
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/13 هـ

السلطات اليمنية تعتقل مسؤولا كبيرا في القاعدة

الجيش اليمني يلاحق مسلحين إسلاميين في جبال اليمن (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون يمنيون إن قوات الأمن اعتقلت أحد القادة الرئيسيين في تنظيم القاعدة أثناء عمليات مطاردة تشنها ضد مسلحين مطلوبين في الجبال الجنوبية.

وقال مسؤول يمني طلب عدم ذكر اسمه إن القيادي المعتقل يدعى عبد الرؤوف نصيب وقد ألقي القبض عليه مع مسلحين آخرين مساء أمس في مديرية لودر بمحافظة أبين على بعد 470 كلم جنوب العاصمة صنعاء.

واعتقلت القوات اليمنية ما يزيد عن 12 من المطلوبين المسلحين في عملية مطاردة واسعة، وأفادت تقارير أن القوات الأمنية منحت 48 ساعة للبقية لتسليم أنفسهم.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن إن نصيب هو الناجي الوحيد من عملية اغتيال ثنيان الحارثي قائد تنظيم القاعدة باليمن في هجوم صاروخي شنته وكالة الاستخبارات الأميركية في محافظة مأرب شرقي اليمن في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2002.

ويتهم المسؤولون اليمنيون نصيب بالتخطيط لتحرير عشرة مسلحين إسلاميين في هجوم على سجن بعدن في أبريل/ نيسان من العام الماضي.

وتشن قوات حكومية من الأمن المركزي ووحدة خاصة بمكافحة الإرهاب في الجيش اليمني مدعومة بالآليات المدرعة والمروحيات هجوما على مخابئ جبلية في أبين يعتقد بأن إسلاميين ينتمون إلى جماعات مسلحة في تنظيم الجهاد لجؤوا إليها, معظمهم من بقايا الأفغان اليمنيين والعرب.

وحاصرت قوات حكومية من الأمن المركزي ووحدة خاصة بمكافحة الإرهاب في الجيش اليمني تدعمها الآليات والمروحيات عددا من المناطق الجبلية في أبين، وأفادت معلومات استخبارية بأن إسلاميين ينتمون إلى جماعات مسلحة في تنظيم الجهاد -معظمهم من بقايا الأفغان اليمنيين والعرب- لجؤوا إلى تلك المناطق لتنظيم صفوفهم لمواجهة القوات الحكومية.

وتبحث القوات الحكومية عن يمنيين ومقاتلين عرب في الدرجة الأولى من مصر والسعودية لجؤوا إلى اليمن بعد قتالهم في أفغانستان.

وقال مسؤول يمني إن هذه الإجراءات الصارمة جاءت في أعقاب تلقي الأجهزة الأمنية تقارير عن هجمات يخطط أفراد هذه الجماعات المسلحة لشنتها في اليمن.

وتشتبه السلطات اليمنية بوجود عناصر جهادية مصرية مطلوبة في قائمة كانت السلطات المصرية سلمتها إلى الحكومة اليمنية أخيرا, وهي تنتمي إلى تنظيم الجهاد الذي كان يتزعمه أيمن الظواهري قبل اندماجه في تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.

المصدر : وكالات