السجن لمحام مصري بتهمة التجسس لصالح إسرائيل
آخر تحديث: 2004/3/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/10 هـ

السجن لمحام مصري بتهمة التجسس لصالح إسرائيل

حكمت محكمة أمن الدولة العليا في القاهرة بالسجن 15 عاما على محام مصري أدين بالتجسس لصالح إسرائيل.

وقد أجهش المحامي وليد أحمد لطفي هاشم (29 عاما) بالبكاء لدى النطق بالحكم. وصدرت عن أقارب المحامي صيحات غاضبة إثر صدور الحكم.

وصدر الحكم بعد أن طلب رئيس الادعاء العام إنزال أقسى عقوبة لهذا النوع من الجرائم بالمتهم، وهي السجن 15 عاما، لدى بدء جلسات المحاكمة في يناير/ كانون الثاني الماضي. وجاء في مذكرة الاتهام أن هاشم "سعى للتخابر لدى دولة أجنبية هي إسرائيل مقابل رشوة مالية". ودفع المتهم ببراءته في بداية المحاكمة.

وأدين المتهم بالتجسس بواسطة اتصاله بالسفارة الإسرائيلية في القاهرة وعرض إمدادها بمعلومات عن مصر وإرسال معلومات بالفاكس عن وحدته العسكرية آلتي أدى بها الخدمة العسكرية عام 1998. وقال الادعاء العام إن المحامي طلب مقابلا ماديا لقاء تقديم تلك المعلومات.

وقال القاضي لدى النطق بالحكم إن المتهم وهو دارس للقانون المصري كان عليه أن يحافظ على أسرار بلاده التي علم بها. ومن بين الأدلة التي قدمتها المحكمة ضده رسالتان أرسلهما بالفاكس إلى السفارة الإسرائيلية عارضا عليها خدماته.

وقال محامي الدفاع رؤوف قطب من جانبه إنه سيقدم التماسا للحاكم العسكري الرئيس المصري حسني مبارك لوقف الحكم أو تخفيفه, على أساس أن هناك بعض الثغرات في القضية.

وقال الادعاء العام إن هاشم اعتقل في 23 أكتوبر/ تشرين الأول في مقهى بحي الهرم جنوبي القاهرة, حيث أعطى موعدا لمقابلة مندوب من السفارة الإسرائيلية ليحضر له المال الذي طلبه. وجاء في قرار الاتهام أن وليد أحمد لطفي هاشم طلب مبلغ 2500 دولار من سفارة إسرائيل في القاهرة مقابل إعطائها معلومات إضافية.

والمعروف أن أحكام محكمة أمن الدولة العليا التي أنشئت بموجب قانون الطوارئ المطبق في مصر منذ عام 1981 مبرمة وغير قابلة للاستئناف أو الطعن إذ يحق لرئيس الجمهورية فقط بصفته الحاكم العسكري طلب تعديل أحكامها أو الموافقة عليها.

وكانت مصر وهي أول دولة عربية وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1979, أعلنت عن عدة قضايا تجسس لحساب إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وأكثر الجواسيس المعتقلين في مصر شهرة هو العربي الإسرائيلي عزام عزام الذي يقضي عقوبة بالسجن 15 عاما منذ عام 1997 في سجن طرة جنوب شرق القاهرة. وترفض مصر الإفراج عن عزام الذي تسببت محاكمته في تسميم العلاقات بين الجانبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات