قوات الاحتلال تغلق المدخل الرئيسي للفلوجة بعد تعرضها لعدة هجمات (الفرنسية)

قتل جندي أميركي في هجوم وأصيب آخر في هجوم غرب بغداد. وكان مراسل الجزيرة في الرمادي غرب العاصمة العراقية ذكر أن دورية أميركية تعرضت لهجوم بالقذائف الصاروخية في منطقة المعرض وسط المدينة ظهر اليوم مما أسفر عن وقوع خسائر بين جنود الدورية واحتراق آلية عسكرية من نوع همر.

وغير بعيد عن المنطقة، انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور قافلة عسكرية أميركية على إحدى الطرق المؤدية إلى أبو غريب. وتحدث شهود عيان عن وقوع عدة إصابات في صفوف الجنود الأميركيين.

وفي بغداد سقطت عدة صواريخ صباح اليوم على منطقة القريعات شمالي العاصمة العراقية, مما ألحق أضرارا مادية بالمباني المحيطة بالمنطقة, وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن الهجوم لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية.

وقد نجا مدير شرطة محافظة بابل العقيد قيس حمزة من محاولة اغتيال, في حين جرح مواطنون عدة في هجوم انتحاري فجر اليوم في مدينة الحلة جنوب بغداد.

وقال شهود عيان إن الهجوم نفذ بسيارة مفخخة قادها انتحاري اقتحم السياج الخارجي لمنزل العقيد. وأضاف الشهود أنهم انتشلوا الضابط وأفراد عائلته من تحت ركام منزله الذي دمره الانفجار.

وفي كركوك – التي سادها التوتر العرقي في الأشهر الماضية- شمال العراق أبطلت الشرطة العراقية مفعول عبوة ناسفة تبلغ زنتها أربعة كلغم زرعت في مدرسة ثانوية كردية. وقالت الشرطة إن التلاميذ عثروا لدى وصولهم إلى المدرسة على حقيبة مثيرة للريبة واستدعى المسؤولون الشرطة على إثرها.

جانب من مواجهات النجف (الفرنسية)
وأفاد مراسل الجزيرة في النجف أن عددا من العاطلين عن العمل حاولوا اقتحام مبنى المحافظة في المدينة احتجاجا على عدم توفير فرص عمل لهم، وقامت الشرطة العراقية بمشاركة القوات الإسبانية في النجف بالتصدي للمحتجين.

وأطلقت تلك القوات الأعيرة النارية في الهواء لتفريقهم مما دفع المتظاهرين إلى رشق الشرطة بالحجارة مما أسفر عن إصابة سبعة من الشرطة العراقية وجندية إسبانية واثنين من المتظاهرين بجروح.

تحذير للاحتلال
على صعيد آخر حذرت هيئة علماء المسلمين في العراق قوات الاحتلال الأميركي من عواقب تماديها في التعدي على المؤسسات الدينية والعلمية والتربوية والثقافية في العراق. وقال بيان للهيئة تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن قوات الاحتلال شرعت في حملة شرسة ضد عدد كبير من المساجد وقامت باقتحامها وتدنيس حرمتها والعبث بمحتوياتها.

وأشار البيان في هذا الصدد إلى مساجد اقتحمتها قوات الاحتلال في الرصافة ومنطقة الزعفرانية والسيدية ومحافظة ديالى. كما قامت تلك القوات بحسب البيان باقتحام جمعية الشبان المسلمين في بغداد الجمعة الماضي وسرقت مبلغا من المال وبعض ممتلكاتها وتقيدت موظفي الجمعية وضيوفها وأجبرتهم على الانبطاح أرضا.

ودعت الهيئة الجهات الدينية والعلمية والثقافية في داخل العراق وخارجه إلى استنكار هذه الأعمال " غير الأخلاقية" وفضحها ليطلع العالم على حجم المعاناة التي يعيشها أبناء العراق وشعبه في ظل الاحتلال.

نقل السلطة
وفي الشأن السياسي قال مبعوث الخارجية الروسية إلى العراق سيرغي كيربشنكو إن الزيارة التي يقوم بها لهذا البلد جاءت بهدف بحث إمكانية نقل السيادة للعراقيين، وأكد كيربشنكو أهمية تعزيز دور الأمم المتحدة في نقل السلطة للعراقيين.

انتفاض قنبر
من جانبه أكد انتفاض قنبر الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم أحمد الجلبي أن المجلس شكل لجنة تنسيق تتولى عملية نقل السلطات من قبل سلطات الاحتلال إلى العراقيين نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وقال قنبر في مؤتمر صحافي في بغداد إن مهمة اللجنة ستكون دراسة تفاصيل وضع قوات الاحتلال وقوات الأمن العراقية ودوائر الدولة فضلا عن دراسة كيفية سحب المستشارين الأجانب العاملين في الوزارات العراقية دون التأثير على عمل تلك الوزارات .

ولم يوضح قنبر عدد وأسماء أعضاء هذه اللجنة , مكتفيا بالقول إن الأسماء ستعلن بعد انتهاء النقاشات.

في غضون ذلك يجري وفد فني تابع للأمم المتحدة في العراق منذ يومين محادثات مع أعضاء من مجلس الحكم الانتقالي العراقي في بغداد لبحث آليات نقل السلطة إلى العراقيين ودور المنظمة الدولية في المرحلة المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات