الوزاري العربي يبدأ اجتماعات دورته العادية
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ

الوزاري العربي يبدأ اجتماعات دورته العادية

الوضع في العراق والقضية الفلسطينية سيتصدران جدول أعمال الدورة العادية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب (الفرنسية)

بدأ وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم اجتماعات الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية.

وقالت مصادر بالجامعة إن الاجتماع الذي يستمر يومين سيبحث 18 بندا على جدول أعمال القمة العربية المقرر انعقادها في تونس نهاية الشهر الجاري يتصدرها الوضع في العراق والقضية الفلسطينية.

وكان الوزراء قد اختتموا اجتماعهم الطارئ الليلة الماضية حيث اتفقوا على وثيقة مشتركة لتطوير العمل العربي المشترك عن طريق إصلاح الجامعة.

لكن الأمين العام للجامعة عمرو موسى قال في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الذي استمر يومين إن الوزراء سيواصلون بحث الوثيقة صباح اليوم قبل بدء المؤتمر العادي.

هوشيار زيباري يمثل العراق في اجتماعات وزراء الخارجية العرب (الفرنسية)

ورفض موسى ووزير الخارجية المصري أحمد ماهر الإفصاح عن مضمون الوثيقة قبل أن تعرض على القادة العرب في اجتماع قمتهم المقبل، قائلين إنها تشمل تعديلات في ميثاق الجامعة.

وقال ماهر إن نقاط الاتفاق تستجيب لما كلفهم به الزعماء العرب وتعتبر خطوة لتفعيل جاد للعمل العربي المشترك بدءا من قمة تونس أواخر الشهر الحالي.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الصيغة التي تم التوصل إليها تتضمن آلية صارمة لتنفيذ أي قرارات يتفق عليها كانت توصف في السابق بأنها ليست إلا مجرد حبر على ورق.

وتوقع المراسل أن تكون نقاط خلافية لم يتم حسمها سببا في الإحجام عن إعلان الوثيقة، مشيرا إلى قضايا مثل البرلمان العربي المشترك ومجلس الأمن العربي.

وكان مشاركون في الاجتماع رفضوا الكشف عن أسمائهم قالوا لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوزراء لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق بشأن إصلاح الجامعة، مشيرين إلى أن المشروع الثلاثي الذي طرحته كل من السعودية ومصر وسوريا واجه اعتراضات من دول عربية أخرى من بينها دول خليجية ومغاربية.

وقالت مصادر بالجامعة إن موسى طرح على المؤتمر تسعة ملاحق لإضافتها لميثاق الجامعة تشمل إقامة برلمان عربي وتشكيل مجلس أمن عربي وإنشاء محكمة عدل عربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات