عامر الكبيسي- بغداد

موفق الربيعي دعا إلى أن يتجاوز العرب خلافاتهم (أرشيف)
أبدى عضو مجلس الحكم الانتقالي موفق الربيعي أسفه لتأجيل عقد القمة العربية، مؤكدا أن الشعب العراقي كان يتطلع لمساعدة القمة في تمكينه من تحقيق السيادة الوطنية.

وقال الربيعي إنه يأمل أن يتجاوز الساسة خلافاتهم ويشعروا بالمهمة الكبيرة التي ينتظرها منهم شعوبهم كما ينتظرها منهم العراقيون، مشيرا إلى أن العراق مستعد للمشاركة في القمة القادمة التي يحددها المجتمعون.

من جانبه انتقد المحلل السياسي العراقي سلمان الجميلي الزعماء العرب الذين قال إنهم يجمعون دائما على القضايا الهامشية أو ما يخص أمن بلدانهم تاركين قضايا الأمة المصيرية وراءهم، على حد قوله.

ولم يكن الشارع العراقي بعيدا عن موضوع القمة، حيث تباينت ردود الفعل العراقي بشأن القمة، وإن كانت أبدت انزعاجها من أداء الجامعة العربية قبل الحرب على العراق وما تلا ذلك.

وألقى المهندس الكهربائي سلمان عايش اللوم في فشل القمة علي الولايات المتحدة الأميركية التي قال إنها تريد أن تفرض الديمقراطية بقوتها العسكرية، كما اتهم الشعوب العربية التي وصفها بالميتة بأنها تتحمل المسؤولية أيضا.

ويعتقد الصحفي العراقي ليث عاصم أن استشهاد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كان نقطة التحول في مسار نقاشات المجتمعين في تونس، مشيرا إلى أن اغتيال أرييل شارون لياسين قد أدى إلى إفشال القمة.

وعن مستقبل العراق مع الجامعة العربية أشار الطالب الجامعي نشأت كرم إلى أن على العرب ألا يتخلوا عن العراق وأن يسعوا لمساعدته في أزمته الحالية، فالعراق -حسب رأيه- جزء لا يتجزأ من الأمة العربية.
_____________________
مراسل الجزيرة

المصدر : الجزيرة