موسى يحذر من تداعيات خطيرة لتأجيل القمة العربية
آخر تحديث: 2004/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر أمنية: العراق يحشد قواته قرب خط أنابيب كردي لتصدير النفط
آخر تحديث: 2004/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/7 هـ

موسى يحذر من تداعيات خطيرة لتأجيل القمة العربية

موسى : للتأجيل أثر بالغ على العمل العربي المشترك (رويترز)


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن قرار تأجيل القمة العربية سوف تترتب عليه تداعيات كبيرة وصفها بأنها خطيرة وذات أثر بالغ على ما أسماه العمل العربي المشترك.

وقد عزت وزارة الخارجية التونسية في إعلانها في وقت متأخر من يوم أمس تأجيل القمة العربية إلى أجل غير مسمى إلى وجود خلافات في صفوف وزراء الخارجية العرب تتعلق خاصة بالإصلاح في العالم العربي ومكافحة الإرهاب.

وقالت الخارجية التونسية في بيان أصدرته إن الزعماء العرب أجلوا قمة طال انتظارها وذلك قبل 36 ساعة فقط من الموعد الذي كان من المقرر أن تبدأ فيه بسبب خلافات بشأن مقترحات لتوسيع الديمقراطية في العالم العربي.

وزير الخارجية العراقي ونظيره العماني (الفرنسية)
وأوضحت الوزارة أنه اتضح وجود اختلاف في المواقف بشأن المقترحات المتعلقة بقضايا جوهرية بشأن التحديث والإصلاح الديمقراطي وحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

وجاء في البيان أن تونس تأسف لإضاعة المجموعة العربية فرصة للبروز كمجموعة حضارية كبيرة. واتهم البيان بعض الدول العربية بالعمل على استبعاد مسائل جوهرية مثل رفض العنف والإرهاب ما أدى لإرجاء القمة.

وجاء إعلان تونس تأجيل القمة العربية بعد أن قضى وزراء الخارجية العرب مساء السبت في بحث مقترحات الإصلاح الديمقراطي التي طرحتها خمس حكومات عربية هي مصر والأردن واليمن وقطر وتونس.

وكان من المقرر أن تناقش القمة قضية الإصلاح الديمقراطي بعد أن طرحت الولايات المتحدة مبادرتها المسماة "الشرق الأوسط الكبير" والتي قوبلت بانتقادات على نطاق واسع في العالم العربي بوصفها تدخلا أجنبيا يتجاهل احتلال العراق والقضية الفلسطينية.

وقالت موفدة الجزيرة نت إلى تونس إن الخلافات على مشاريع الإصلاح السياسي التي تدعو الولايات المتحدة لتحقيقها هيمنت على جلسات اليوم الثاني المغلقة لوزراء الخارجية العرب.

وأبلغت مصادر رسمية موفدتنا أن هذه الخلافات قسمت المشاركين في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية إلى فريقين، الأول يرحب بالإصلاحات ويدعو لتطبيقها, والثاني يريد تأجيل البت فيها حتى القمة المقبلة المزمع عقدها بالجزائر عام 2005.

تونس ترجئ القمة بسبب خلافات في الصف العربي (الفرنسية)
وقالت مصادر عليمة للجزيرة نت إن خلافا آخر احتدم بين الوفد السوري والمصري بشأن مبادرة السلام التي قدمتها السعودية في قمة بيروت قبل عامين.

وتدعو المبادرة التي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الإسرائيليين للانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها بعد العام 1967 وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم مقابل اعتراف عربي بدولة إسرائيل وتطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية معها.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن المصريين يطالبون بإعادة مناقشة المبادرة السعودية في القمة المقبلة, بينما يرى السوريون أن الوقت غير مناسب لبحث المبادرة بسبب التصعيد الإسرائيلي ضد حركات المقاومة الفلسطينية الذي كان آخر حلقاته اغتيال الشيخ أحمد ياسين.

وجاء إرجاء القمة العربية في وقت كان يعلق فيه الكثير آمالا على ما ستسفر عنه. فقد طالب أكثر من خمسين ألف متظاهر في اليمن الزعماء العرب بدعم المقاومة الفلسطينية والعراقية. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية, وصور الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس الذي اغتالته إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات