حزب الله اللبناني يعلن مساندته المطلقة لحماس
آخر تحديث: 2004/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/7 هـ

حزب الله اللبناني يعلن مساندته المطلقة لحماس

خالد مشعل والشيخ حسن نصر الله في تأبين الشيخ أحمد ياسين (رويترز)

أعلن حزب الله اللبناني عن مساندته المطلقة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي اغتيل مؤسسها وزعيمها الروحي الشيخ الشهيد أحمد ياسين الأسبوع الماضي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بغزة.

وقال الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله في مهرجان أقامه الحزب في العاصمة اللبنانية وحضره الآلاف لتأبين الشيخ أحمد ياسين إنه يضع قيادة الحزب وكوادره وقاعدته تحت تصرف حركة حماس وقيادتها.

وأضاف نصر الله "أقول لإخواننا في فلسطين وأخص بالذكر إخواننا في حماس نحن معكم في مقاومتنا اللبنانية ومعكم في حزب الله كونوا واثقين أن دمكم دمنا وأن شيخكم (أحمد ياسين) شيخنا وأن مصيرنا واحد وهذا يعني أن معركتنا واحدة... حربكم حربنا وسلمكم سلمنا".

وأبلغ نصر الله التجمع في ضواحي بيروت الجنوبية أن الإسرائيليين يخططون لزرع متفجرات في أهداف لم يتم تحديدها ولكنه لم يذكر تفصيلات سوى قوله "أقول لكم إننا سنكون في انتظارهم في بعض هذه الأماكن". وقال نصر الله إن إشارات إسرائيل إلى أنه قد يكون التالي في قائمة الاغتيالات لا تخيفه.

ويعتبر حزب الله أحد المؤيدين بشدة للانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وهاجم مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا يوم الاثنين الماضي ردا على اغتيال ياسين.

مشعل يدعو العرب لدعم المقاومة في فلسطين (رويترز)
دعم عربي
وفي إظهار للوحدة بين حماس وحزب الله ألقى زعيم حماس الجديد خالد مشعل كلمة أمام آلاف من أنصار حزب الله خلال تأبين الشيخ ياسين دعا فيه إلى دعم من اجتماع القمة العربية الذي كان من المقرر عقده في تونس يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين ولكن أعلن تأجيله الليلة بسبب خلافات بين الحكومات العربية بشأن الإصلاح.

وقال مشعل -الذي يرأس أيضا المكتب السياسي لحركة حماس والذي يعيش في المنفى في سوريا- قبل إعلان تأجيل القمة العربية إنه طلب من الزعماء العرب دعم المقاومة في فلسطين ولبنان وقطع أي علاقات مع رئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون.

على صعيد آخر أكد مشعل أن رد حماس على اغتيال ياسين سيكون محصورا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن إحدى أولويات حماس هي الرد على جريمة شارون.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية