المفاوضات بشأن دارفور تتأخر عن موعدها
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ

المفاوضات بشأن دارفور تتأخر عن موعدها

الصراع في دارفور أدى إلى نزوح مائة ألف لاجئ إلى تشاد (الفرنسية)
أعلن مصدر رسمي تشادي أن المفاوضات التي كان من المتوقع أن تبدأ أمس الجمعة في نجامينا بين الحكومة السودانية والمتمردين في منطقة دارفور الحدودية مع تشاد, ستتأخر بعض الشيء لكنها لم تؤجل.

وعزا أحما علامي مستشار الرئيس التشادي إدريس ديبي التأخير إلى ظروف عارضة، مشيرا إلى أن المفاوضات يمكن أن تبدأ في أي لحظة.

وأشار علامي إلى "أن كافة الاستعدادات اكتملت لانطلاق المفاوضات بعد أن وصلت وفود من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والمسؤولين في مركز جنيف للحوار الإنساني".

وكان دبلوماسي في نجامينا اعتبر في وقت سابق أن المفاوضات قد لا تبدأ قبل الاثنين أو الثلاثاء القادمين، لأن وفود المتمردين لم تصل إلى العاصمة التشادية، كما أن وفد الخرطوم لم يكن في نجامينا بعد ظهر أمس الجمعة, بحسب الممثلية الدبلوماسية السودانية.

وقالت مصادر دبلوماسية في نجامينا إن التأخير ناجم عن تأخر متمردي دارفور في تجميع أنفسهم للمشاركة في المفاوضات.

وعقد اجتماع صباح أمس الجمعة، بين السلطات التشادية وممثلين عن الوسطاء (الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة) في نجامينا لكن لم يعلن شيء عن فحواه.

وقامت تشاد التي استقبلت أكثر من مائة ألف لاجئ بسبب النزاع الذي اندلع في فبراير/شباط 2003, بعدة مبادرات للوساطة لكنها لم تنجح.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: