شهيدان والاحتلال يمنع الفلسطينيين من دخول الأقصى
آخر تحديث: 2004/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عمدة نيويورك: انفجار مانهاتن كان ناجما عن محاولة لتنفيذ عمل إرهابي
آخر تحديث: 2004/3/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/5 هـ

شهيدان والاحتلال يمنع الفلسطينيين من دخول الأقصى

مصادمات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين بالضفة الغربية (رويترز)

استشهد فلسطينيان خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تسللهما من البحر إلى موقع قريب من تجمع مستوطنات غوش قطيف جنوبي قطاع غزة.

وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي اليوم أن جنود الاحتلال أطلقوا النار على فلسطينيين مساء أمس بعد أن اكتشفوا وجودهما بالقرب من تجمع هذه المستوطنات الشديدة الحراسة. وأضاف المتحدث أنه تم العثور على أسلحة وقذائف مضادة للدبابات بالقرب من الشهيدين.

في تلك الأثناء قالت مصادر أمنية فلسطينية إن رتلا من الدبابات والمدرعات الإسرائيلية تدعمها المروحيات توغلت بالقرب من منطقة دير البلح بوسط قطاع غزة.

ويعد الهجوم هو الأخطر منذ أن اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي مؤسس حماس الشيخ الشهيد أحمد ياسين قبل أربعة أيام، وتخيم في إسرائيل أجواء من التوتر والترقب بانتظار الرد الذي ستعتمده حماس انتقاما للشيخ الشهيد.

قوات الاحتلال تشدد إجراءاتها في القدس (الفرنسية)
وفي القدس منعت الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين دون سن الـ45 من الدخول إلى الحرم القدسي في القدس الشرقية لأداء فريضة صلاة الجمعة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الإجراء جاء بعد ورود معلومات بشأن قيام بعض الشباب الفلسطينيين بتنظيم تظاهرات عقب الصلاة. وأضاف أنه قد تم نشر تعزيزات "لمواجهة أي وضع قد يطرأ".

وقد رفعت إسرائيل حالة التأهب إلى درجة غير مسبوقة, مؤكدة أنها تأخذ على محمل الجد التهديد باستهداف رئيس الحكومة أرييل شارون وكبار المسؤولين.

وذكرت مصادر سياسية أن إجراءات الأمن حول قادة إسرائيل عززت إلى مستويات لم تحدث منذ مقتل وزير السياحة رحبعام زئيفي في فندق بالقدس عام 2001 برصاص مسلحين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ارتياح إسرائيلي للفيتو
عبرت إسرائيل اليوم الجمعة عن ارتياحها لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدين اغتيال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين في غارة إسرائيلية الاثنين.

مجلس الأمن يخفق في إصدار قرار يدين إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)
وقال سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة ومستشار الحكومة الإسرائيلية دوري غولد إن إسرائيل "تنظر بتقدير كبير إلى الحزم الذي أبدته في هذا التصويت الإدارة الأميركية برئاسة جورج بوش التي دافعت من جديد عن مبادئ مكافحة الإرهاب".

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت الفيتو ضد استصدار قرار من المجلس يدين إسرائيل لإقدامها على اغتيال الشيخ ياسين تقدمت به الجزائر نيابة عن الدول العربية.

وبررت الولايات المتحدة رفضها لمشروع القرار العربي بأنه لا يتضمن تنديدا بحركة حماس عند تنفيذها لعمليات ضد الإسرائيليين.

ووافقت 11 دولة على المشروع فيما امتنعت بريطانيا وألمانيا ورومانيا عن التصويت. وكان أعضاء مجلس الأمن الـ 15 قد فشلوا الأربعاء في التوصل لاتفاق بشأن بيان مشترك يتعلق باغتيال الشيخ ياسين.

من جانبها تبنت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة قرارا يدين إسرائيل لانتهاكاتها الخطيرة لحقوق الإنسان وعلى الأخص اغتيال الشيخ ياسين.

المصدر : الجزيرة + وكالات