جيبوتي منزعجة لقرار إلغاء زيارة الرئيس الألماني
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ

جيبوتي منزعجة لقرار إلغاء زيارة الرئيس الألماني

يوهانس زار تنزانيا وألغى زيارته لجيبوتي بداعي وجود تهديد للاعتداء عليه (الفرنسية)
أكد الرئيس الألماني يوهانس راو وجود تهديد للاعتداء عليه أدى إلى إلغاء زيارة كان سيقوم بها إلى جيبوتي. وأعربت جيبوتي أمس عن انزعاجها لإلغاء هذه الزيارة، وقالت إن هذا القرار من شأنه الإضرار بسمعتها بين دول القرن الأفريقي.

وأوضحت أن التهديدات بالاعتداء على الرئيس الألماني يوهانس راو لا يمكن أخذها على محمل الجد.

وقال وزير إعلام جيبوتي والمتحدث باسم الحكومة رفقي عبد القادر بامكرمة "ما كنا لنسمح للرئيس بالحضور إلى هنا لو كانت هناك مؤامرة لقتله لأننا المسؤولون عن حمايته في نهاية الأمر".

وكانت الرئاسة الألمانية أعلنت مساء الثلاثاء الماضي في برلين أن الرئيس يوهانس راو ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى جيبوتي كمحطة أخيرة لجولته الأفريقية بسبب "خطر محدد بوقوع اعتداء".

وقالت الرئاسة إن معلومات أجهزة الاستخبارات الألمانية تفيد بأن مجموعة إسلامية خططت للاعتداء على الرئيس راو في جيبوتي بهدف "المس برئيس دولة غربية".

وقال راو إنه وصلته خلال الأيام الماضية معلومات كثيرة تتحدث عن خطر في المنطقة يتعلق به شخصيا وكذلك بأعضاء الوفد. وأضاف بأسف شديد أنه لهذا السبب ألغى المرحلة الأخيرة من جولته الأفريقية.

وحمل الرئيس الألماني بشدة على من سماهم الإرهابيين الذين يدّعون محاربة "الفقر والبؤس والجوع" في أفريقيا، ولكن هدفهم هو "القضاء على أرواح بشرية".

وقال وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي إن المخاطر التي كانت محدقة براو جرى تقويمها "بدقة كبيرة"، مشيرا إلى أنه نتيجة هذا التقويم "نصحنا الرئيس بعدم السفر إلى جيبوتي".

وكان من المقرر أن يقوم راو بزيارة لجيبوتي في ختام جولة في أفريقيا استمرت ثمانية أيام زار خلالها كلا من نيجيريا وتنزانيا.
المصدر : وكالات