بلير يصل طرابلس في زيارة تاريخية
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي: حظر الرحلات من وإلى كردستان العراق إذا لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ

بلير يصل طرابلس في زيارة تاريخية

توني بلير يستقبل وزير الخارجية الليبي في لندن الشهر الماضي (أرشيف-رويترز)

وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى طرابلس اليوم للقاء الزعيم الليبي معمر القذافي في زيارة وصفها المراقبون بأنها تاريخية.

ومن المتوقع أن تركز محادثات بلير على جهود إنهاء عزلة ليبيا الدولية بعد تعهدها بالتخلي عن البرامج المحظورة. وتتناول المحادثات أيضا سبل دعم التعاون العسكري والاقتصادي والأمني بين البلدين.

وكان بلير قد تعهد قبيل توجهه إلى ليبيا بألا "ينسى آلام الماضي" على حد قوله، في إشارة إلى حادث لوكربي واتهامات بريطانيا لليبيا بتسليح الجيش الجمهوري الإيرلندي. لكن بلير أكد أنه يتعين أن يرحب المجتمع الدولي بالقذافي بعد تخليه عن أسلحة الدمار الشامل ونبذ ما أسماه الإرهاب.

كما دافع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن زيارة بلير لليبيا مشيرا إلى أنها خطوة مهمة لكسر الجمود الدبلوماسي. وقال إن جعل العالم أكثر أمنا يجب ألا يقتصر على إشراك الأصدقاء بل يشمل الدول التي كان لبريطانيا خلافات معها.

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني لانتقادات من حزب المحافظين المعارض بسبب توقيت الزيارة، كما اتهم بأنه يسعى لتحقيق مكاسب اقتصادية بالتقارب مع طرابلس.

وتحرص الشركات البريطانية على الاستفادة من فرص العمل في ليبيا، فقد وقعت شركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة رويال داتش/ شل صفقة للحصول على حقوق تنقيب عن الغاز في حقل بحري في حين أعلنت شركة بي. إيه. سيستمز الدفاعية أنها تجري مشاورات بشأن مشروعات طيران تشمل مبيعات محتملة لطائرات.

وقطعت بريطانيا علاقاتها الدبلوماسية مع طربلس بعد مقتل الشرطية البريطانية إيفون فليتشر بالرصاص خارج مبنى السفارة الليبية في لندن عام 1984.

ويأتي التحرك البريطاني بعد أن أنهى مساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز زيارة غير مسبوقة لليبيا التقى فيها الزعيم الليبي وسلمه رسالة من الرئيس الأميركي جورج بوش. وعلم مراسل الجزيرة في طرابلس أن وفدا ليبيا سيتوجه إلى الولايات المتحدة قريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات