تجدد الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وموسكو
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ

تجدد الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وموسكو

مقتل الرئيس الشيشاني في الدوحة وتر العلاقات القطرية الروسية (الجزيرة-أرشيف)

وجهت دولة قطر أمس مذكرة إلى روسيا تعتبر فيها السكرتير الأول في السفارة الروسية في الدوحة "شخصا غير مرغوب فيه".

وقالت الوكالة إن الخارجية القطرية وجهت أمس مذكرة رسمية للسلطات الروسية طلبت فيها من موسكو سحب الدبلوماسي الروسي ألكسندر فيتيسوف خلال 24 ساعة. ولم تقدم الخارجية القطرية أي تفسير للقرار.

من جهة أخرى أعلنت قطر اليوم رسميا أن موسكو أفرجت عن مواطنين قطريين أوقفا منذ حوالي شهر في روسيا بعد اعتقال عميلين روسيين في الدوحة بتهمة الضلوع في اغتيال الرئيس الشيشاني الأسبق سليم خان يندرباييف في العاصمة القطرية.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية بأن السلطات الروسية المختصة أطلقت سراح المواطنين القطريين المحتجزين لديها وهما ناصر المضيحكي وإبراهيم أحمد وأنهما غادرا موسكو مساء أمس وهما في طريقهما إلى الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الإفراج عن المواطنين القطريين تم لعدم ثبوت ارتكابهما أي مخالفة للقانون. وجاء الإعلان عن الإفراج عن القطريين بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

واكتفى المكتب الإعلامي للكرملين بالقول في بيان إن بوتين والشيخ حمد "أعربا عن تأييدهما لتطوير مستمر في العلاقات الروسية القطرية وتبادلا وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج".

وكانت السلطات القطرية قد اعتقلت عنصرين في الاستخبارات الروسية بعيد اغتيال يندرباييف في 13 فبراير/ شباط في الدوحة, لكن موسكو نفت تورطهما في عملية القتل وطالبت بالإفراج عنهما.

وأوقفت السلطات الروسية المواطنين القطريين في 26 فبراير/ شباط الماضي, لكنها لم تعترف بأن هذا الإجراء مرتبط بقضية يندرباييف.

المصدر : وكالات