بريمر يشيد بالدستور المؤقت وينشئ وزارة للدفاع
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ

بريمر يشيد بالدستور المؤقت وينشئ وزارة للدفاع

قوات الدفاع العراقية تتولى مهام التفتيش تحت إشراف الاحتلال الأميركي (الفرنسية)

أشاد الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر بقانون إدارة الدولة المؤقت مؤكدا أنه يحمي ويضمن كافة الحقوق لكل المواطنين العراقيين, كما يضمن حقوقهم الدينية ويحمي مقدساتهم.

واعتبر بريمر في مؤتمر صحفي ببغداد أن الدستور المؤقت يمهد الطريق لانتخابات حرة وديمقراطية بإجراء أربعة انتخابات قبل حلول عام 2005 وهي انتخابات الجمعية الوطنية ومجالس المحافظات ثم الاستفتاء على الدستور قبل منتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2005 ثم انتخاب الحكومة الجديدة في موعد أقصاه منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2005.

كما عدد بريمر "إنجازات" سلطة الاحتلال في العراق على مدى العام الماضي في مجال الرعاية الصحية والتعليم والخدمات وتطوير البنية الأساسية.

وقال بريمر إن هناك الكثير من العمل يجب القيام به خلال المائة يوم القادمة لإتمام نقل السلطة للعراقيين. وأضاف أن سلطة الائتلاف ستستمر في التزاماتها تجاه العراق بعد تسليم السلطة للإدارة العراقية الجديدة في الثلاثين من يونيو/ حزيران المقبل.

جانب من لقاء بريمر بعدد من القيادات السياسة والعشائرية بالعراق (الفرنسية)
وقال إنه سينشئ وزارة جديدة للدفاع ولجنة للأمن القومي على مستوى وزاري خلال أيام لتحل محل الوزارة التي حلها في مايو/ أيار الماضي بعد الغزو.

وأوضح الحاكم الأميركي أن فكرة الفدرالية ترتكز على أن القيادات المحلية المنتخبة تتولى بعض القضايا بشكل أفضل إلى جانب القضايا القومية التي تتولاها الحكومة المركزية.

وأشار إلى أن الفدرالية تتضمن منح سلطات موسعة لجميع المحافظات العراقية تحت إشراف حكومة مركزية قوية موحدة معتبرا دولة الإمارات مثالا ناجحا للفدرالية في المنطقة.

وأضاف أيضا أنه يعتزم إنشاء هيئة جديدة للإعلام قريبا وقال إنها ستكون مستقلة للإشراف على وسائل الإعلام العراقية التي تعهد بأن تكون معبرة عن مصالح جميع العراقيين وألا تتحول إلى هيئة للدعاية الحكومية.

وقد قررت سلطة الاحتلال "تنازلها" عن السيادة على أربع وزارات عراقية من دون الرجوع إلى مستشاري سلطة الائتلاف في تلك الوزارات. وأكدت وزيرة الأشغال العامة العراقية نسرين براوري أن وزارات الصحة والتعليم العالي والأشغال العامة والموارد المائية ستمارس كامل سلطاتها اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

الجلبي أكد التنسيق مع الاحتلال لتسليم السلطة (الفرنسية)
من جهته قال رئيس مجلس الحكم الانتقالي العراقي بالوكالة أحمد الجلبي إن تسليم السلطة لمجلس الحكم وتعيين وزير للدفاع سيتم بموجب ملحق لقانون الدولة وبالتنسيق مع سلطة الائتلاف.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم أن المجلس قرر الأخذ بتوصية اللجنة المالية المكلفة في قضية بطاقات النفط. وذكر أن اللجنة أوصت بتكليف شركة محاسبة دولية للتحري والتحقيق في القضية.

وفي طوكيو قلل الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي محمد بحر العلوم من شأن الخلافات القائمة بشأن الدستور المؤقت للبلاد التي تسببت في تأخير التوقيع عليه قائلا إنها ظاهرة ديمقراطية لا عقبة أمام مسيرة الديمقراطية.

وأضاف بحر العلوم في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه برئيس الوزراء الياباني أنه يشعر بأن الأمم المتحدة أمامها دور كبير تقوم به للإعداد للانتخابات.

هجوم بالفلوجة
ميدانيا أُصيب جنديان أميركيان بجروح في الفلوجة، إثر تعرض دوريتهما لهجوم في وسط المدينة. وقال شهود عيان إن الدورية تعرضت لهجوم بقذائف الهاون، فأطلق جنودها النار الكثيفة عشوائيا على محيط المنطقة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة عراقيين.

تشييع أحد القتلى العراقيين في انفجار بغداد (الفرنسية)

كما قتل مسؤول في الشرطة العراقية بنيران مسلحين مجهولين صباح اليوم أثناء خروجه من مركز للشرطة في جرف الصخر التابعة لقضاء المسيب بمحافظة بابل.

وكان المسؤول وهو العقيد ياسين أغضيب يتولى التحقيق مع أحد منفذي الهجوم الذي قتل فيه أمس تسعة من المتدربين في الشرطة بنيران مسلحين مجهولين في المنطقة ذاتها.

وفي بغداد أكدت مصادر طبية مقتل ثلاثة عراقيين هم أب وأم وطفلهما في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على حافة الطريق المؤدي إلى منطقة سلمان باك جنوب شرق بغداد.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من تعرض فندق شيراتون بوسط بغداد الذي يقطنه عدد من الصحفيين ورجال الأعمال الأجانب لهجوم صاروخي مجددا صباح اليوم ولكن دون وقوع إصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات