مسلحون يهاجمون أهدافا بغزة والرنتيسي يخلف ياسين
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ

مسلحون يهاجمون أهدافا بغزة والرنتيسي يخلف ياسين

اغتيال الشيخ ياسين يعيد الانتفاضة إلى أوجها (رويترز)

قالت مراسلة الجزيرة في غزة إن شهود عيان أفادوا بسماع دوي انفجارات في بيت حانون في شمال قطاع غزة أعقبه تحرك دبابات باتجاه مصدر النار. ومساء أمس اقتحم رتل من الدبابات والمدرعات الإسرائيلية بيت حانون في محاولة لمنع إطلاق صواريخ قسام اليدوية الصنع على مدن ومستوطنات إسرائيلية.

وأضافت المراسلة من جهة أخرى أن قافلة إسرائيلية تعرضت لإطلاق نار عندما كانت في طريقها إلى مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة، وردت قوات الاحتلال على المسلحين، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

وأطلق ناشطون فلسطينيون الليلة الماضية صواريخ باتجاه مستوطنات إسرائيلية في قطاع غزة في أعقاب اغتيال إسرائيل للشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس. وردت دبابات إسرائيلية على النيران.

دبابات إسرائيلية أثناء حصار سابق لبيت حانون (رويترز)

وقد أحكمت إسرائيل إغلاق أراضي الضفة الغربية وغزة وفرضت إجراءات أمنية مشددة في القدس المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية، ووضعت قواتها الأمنية في أقصى حالات التأهب تحسبا لأي هجمات فلسطينية انتقاما لاغتيال الشيخ ياسين،

وقال مراسل الجزيرة إن هناك انتشارا واسعا لقوات الشرطة وحرس الحدود داخل الخط الأخضر ومحيط ومداخل الأراضي المحتلة وكذلك في الحافلات والمراكز التجارية.

وأوضح المراسل أن سلطات الاحتلال ألغت الإجازات وألحقت طلبة الدورات في الشرطة والجيش بالخدمة لمدة شهر، مضيفا أن الشوارع الإسرائيلية تبدو شبه خالية.

الشهيد الشيخ أحمد ياسين

خليفة الشيخ ياسين
على صعيد آخر أعلنت حركة حماس اختيار القيادي البارز في الحركة عبد العزيز الرنتيسي قائدا لها في غزة عقب اغتيال الشيخ أحمد ياسين. خلفا لمؤسسها الشيخ أحمد ياسين الذي استشهد هو وتسعة آخرون في قصف صاروخي أطلقته مروحيات حربية إسرائيلية بعد أدائه صلاة الفجر أمس.

وحسب النظام الداخلي لحماس فإن القيادي البارز خالد مشعل يرأس الحركة بصفته رئيس المكتب السياسي.

وكان الشيخ حسن شمعة أحد قادة حماس أعلن قبل ذلك إن الحركة ستقوم عبر أجهزتها الخاصة ووفق النظام الموجود بدراسة الأمر لاختيار خليفة للشيخ ياسين بالطرق الديمقراطية بعد انتهاء العزاء، دون أن يحدد موعدا لذلك.

مواصلة الاغتيالات
وفي إسرائيل أكد وزير الدفاع شاؤول موفاز الاستمرار في انتهاج سياسة الاغتيالات لإضعاف حماس، وأوضح أن الشيخ ياسين كان "عدوا إستراتيجيا لإسرائيل"، وبالتالي كان من الضروري التخلص منه.

شارون وموفاز تعهدا بمواصلة اغتيال قادة المقاومة الفلسطينية (رويترز)

من جهته, اعتبر رئيس هيئة الأركان الجنرال موشي يعالون أن اغتيال الشيخ الشهيد ياسين وجه ضربة قاسية إلى حماس.

وقال في مؤتمر بتل أبيب إن اغتيال قيادات فصائل المقاومة المسلحة أحد وسائل إسرائيل في الحرب التي تخوضها ضدها، وتوقع على المدى القصير وقوع هجمات لكن العملية ستسفر في المدى البعيد عن تعزيز العناصر المعتدلة بين الفلسطينيين على حد قوله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون –الذي أشرف شخصيا على عملية اغتيال الشيخ ياسين- قد تعهد باغتيال المزيد من القادة الفلسطينيين وذلك في كلمة ألقاها أمام كتلة حزبه الليكود الليلة الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات